TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: قائمة "فوتسي" في الكويت ليست نهائية ومُرشحة للزيادة

تقرير: قائمة "فوتسي" في الكويت ليست نهائية ومُرشحة للزيادة
القائمة قد تضم "الكويت الوطني" و"هيومن سوفت"

الكويت - مباشر: ذكر تقرير اقتصادي أنه ما زال من المبكر تأكيد القائمة النهائية للشركات المدرجة في بورصة الكويت تمهيداً لضمها في مؤشر فوتسي، التي ستصدر في سبتمبر 2018.

وبحسب القبس، أشار تقرير لشركة "هيرميس" إلى أن القائمة قد تضم أسهم "الكويت الوطني" و"المباني" و"بنك الخليج" و"هيومن سوفت" و"بنك برقان".

وقال التقرير إنه ما زال هناك 7 أشهر أمام البيانات كي تخضع لاختبار السيولة المُزمع في سبتمبر 2018، في حين ستتخذ "فوتسي" في مارس 2018 قرارها بشأن تنفيذ الترقية إما وفق شريحة أو شريحتين، مما يخفف من متطلبات السيولة عند الإدراج.

وبحسب إعلان "فوتسي راسيل"، فإنها ستنشر في مارس 2018 قائمة استرشادية مُحدثَّة باستخدام بيانات إغلاق 29 سبتمبر 2017، وستؤكد أيضاً إذا ما كان انضمام بورصة الكويت بدءاً من سبتمبر 2018 سيتم على شرائح أم لا.

وتوقع التقرير أن يزداد عدد الشركات في القائمة بناءً على تحسن مستويات السيولة في 2017 مقارنة مع 2016، لاسيما أن شركات مثل هيومن سوفت سجلت ارتفاعاً طيباً في معدل السيولة، بينما اجتاز بنك الكويت الوطني متطلبات السيولة في الأشهر الثلاثة الماضية بنحو 71% في المتوسط.

من جانب آخر، تضع قائمة "فوتسي" وزن سوق الكويت عند 0.3% تقريباً من الأسواق الناشئة، وتدفقات متوقعة بقيمة 450 مليون دولار، بينما قائمة "هيرميس" ترى أن وزن سوق الكويت يساوي 0.5% تقريباً، بتدفقات 805 ملايين دولار.

يُذكر أن شركة "فوتسي راسيل" تقوم بتحديث بيانات الشركات كل 12 شهراً، بحيث يجب أن تلبي هذه البيانات المعايير التي تضعها شرطاً من أجل ضم الشركات للمؤشر.

للمزيد:

9 شركات كويتية تدرج على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة

8 بنوك مُدرجة بالبورصة الكويتية بين الأسهم المُرشحة لدخول "فوتسي"