TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تعدل لائحة اشتراكات التأمينات الاجتماعية لتتوافق مع السنة الميلادية

السعودية تعدل لائحة اشتراكات التأمينات الاجتماعية لتتوافق مع السنة الميلادية
يكون شهر الاشتراك هو الشهر الميلادي الذي يدفع عنه الاشتراك

الرياض- مباشر: قال المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، عبدالله بن محمد العبد الجبار، إن مجلس إدارة المؤسسة برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة وافق على إدخال تعديلات وإضافات على لائحة التسجيل والاشتراكات لنظام التأمينات الاجتماعية.

وأضاف المتحدث في بيان، اليوم الأحد، إن بدل السكن النقدي الذي سيتم تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية يصبح وفق القيمة المتفق عليها بين صاحب العمل والمشترك.

وتضمنت أن يكون شهر الاشتراك هو الشهر الميلادي الذي يدفع عنه الاشتراك، وتكون سنة الاشتراك هي السنة التي يدفع عنها الاشتراك والتي تبدأ من يناير القادم (أي اعتباراً من 1/1/2018م).

وشملت التعديلات أن تكون الاشتراكات التي يؤديها صاحب العمل وتلك التي تقتطع من أجور المشتركين خلال السنة على أساس كامل أجر الاشتراك المتفق عليه المستحق في يناير من كل سنة.

ويجب على صاحب العمل تقديم البيانات المتعلقة بأجر الاشتراك في موعد أقصاه اليوم الخامس عشر من الشهر التالي لشهر يناير من كل سنة.

وتابعت: إذا لم يقم صاحب العمل بتقديم البيانات خلال الموعد المحدد في الفقرة السابقة، يحق للمؤسسة احتساب الاشتراكات وفق آخر أجر اشتراك مسجل لديها دون إخلال ذلك بحق المؤسسة في إيقاع العقوبات المنصوص عليها في المادة (62) من النظام.

ونصت التعديلات على أنه يجوز للمؤسسة -وفق الضوابط التي تصدر بقرار من محافظ المؤسسة -إلزام صاحب العمل بتعديل أجر الاشتراك على ضوء ما يطرأ عليه من تعديل خلال السنة التأمينية.

ولا يجوز النظر في تصحيح أجر الاشتراك بعد انقضاء المهلة المحددة لتقديم البيانات اللازمة، واستثناءً من هذا الحكم يجوز لمحافظ المؤسسة وفق ما يحدده من ضوابط النظر في تصحيح هذا الأجر في حال اكتشاف المؤسسة أن صاحب العمل لم يحدد أجر الاشتراك على الوجه النظامي.

وذكر العبد الجبار أنه وفق نظام التأمينات الاجتماعية فإن إجراء أي تعديلات على اللوائح الخاصة بنظام التأمينات الاجتماعية تتطلب إصدار قرار وزاري من وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس الإدارة بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة وقد صدرت القرارات الوزارية الخاصة بتلك الموافقات.

وقال إن هذه التعديلات والإضافات تمت بناء على موافقة مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بما يحقق حسن تطبيق النظام وتحقيق أهدافه وتوجت بقرارات من وزير العمل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة تطبيقا لنظام التأمينات الاجتماعية.