"أرقام الأسبوع".. أبرز 5 تغيرات بالأسواق العالمية في أسبوع

"أرقام الأسبوع".. أبرز 5 تغيرات بالأسواق العالمية في أسبوع
"داو جونز" نجح في تجاوز مستوى 24 ألف نقطة للمرة الأولى

من: سالي إسماعيل

مباشر: مؤشرات رقمية ملحوظة سيطرت على اهتمامات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى قرار طالما انتظرته الأسواق بشأن تمديد اتفاق أوبك حتى نهاية العام المقبل.

وعلى مدار أيام الأسبوع المنقضي، تنوعت الأحداث بين مكاسب قياسية سواء في عملة "البيتكوين" أو مؤشر "داو جونز"، وبين خسائر أسبوعية لم تشهدها الأسواق في نحو شهرين كما حدث في الخام الأمريكي "نايمكس".

وترصد "مباشر" أكثر 5 أرقام ملحوظة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

11 ألف دولار.. قفزت عملة "البيتكوين" الافتراضية أعلى مستوى 11 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق خلال تداولات الأربعاء الماضي لكنها سرعان ما هبطت أدنى مستوى 10 آلاف دولار ما دفع العملات الإلكترونية مجتمعة في تسجيل خسائر بنحو 65 مليار دولار في اليوم التالي مباشرة.

وعقب ساعات قليلة تمكنت العملات الإلكترونية من استعادة توازنها والتعافي مجدداً محققة مكاسب ملحوظة بلغت نحو 13% في عملة "البيتكوين" و"الإيثريوم" بنحو 10.7% لتصل إلى 462.3 دولار خلال تداولات الجمعة.

وسجلت البيتكوين مكاسب بلغت نحو 34.4% على مدار الـ7 أيام الماضية، وسط تصريحات تنتقد العملة الافتراضية، وأخرى تتوقع أن تقفز لـ100 ألف دولار وثالثة تكشف عن طرح عقود آجلة للعملة خلال أسبوعين.

24 ألف نفطة.. قفز مؤشر "داو جونز" أعلى مستوى 24 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه في تداولات الخميس الماضي ليسجل خلال نوفمبر أطول موجة مكاسب شهرية في نحو 22 عاماً لكنه اختتم تداولات الجمعة متراجعاً إلى مستوى 24231.6 نقطة مع عودة التوترات السياسية في الولايات المتحدة.

وبلغت مكاسب المؤشر الصناعي في بورصة "وول ستريت" على مدار 5 جلسات بالأسبوع الماضي نحو 2.9% وهي أقوى مكاسب أسبوعية سجلها المؤشر خلال العام الجاري، مدعوماً بالتفاؤل بشأن اقتراب تمرير خطة الإصلاح الضريبي.

25 نقطة أساس.. قرر البنك المركزي في كوريا الجنوبية رفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2011 لتزيد من 1.25% إلى 1.5% في خطوة تستهدف إنهاء برنامجه التيسيري والذي دام لأكثر من 5 سنوات.

وبحسب بيانات رسمية، سجل اقتصاد كوريا الجنوبية خلال الربع الثالث من العام الجاري أسرع وتيرة نمو في 7 سنوات ليقفز الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.4%.

9 أشهر إضافية.. اتفق أعضاء في أوبك وخارجها بقيادة روسيا على تمديد اتفاقية خفض إنتاج النفط لـ1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية عام 2018 على أن يتم مراجعة القرار خلال اجتماع المنظمة في يونيو المقبل.

وكشف وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" في مؤتمر صحفي في فيينا إن قرار تقليص الإنتاج تم التوافق عليه بالإجماع، في حين أوضح وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أن نسبة التزام الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج أوبك بالاتفاق بلغت 116% خلال أكتوبر الماضي مقابل 104% في سبتمبر السابق له.

1%.. فقد خام "نايمكس" نحو 1% من قيمته خلال الأسبوع الماضي، وهي أكبر خسائر أسبوعية يسجلها الخام الأمريكي منذ الأسبوع الأول في أكتوبر الماضي، لينهي تعاملات الجمعة عند مستوى 58.36 دولار للبرميل.

في حين سجل "نايمكس" الأمريكي مكاسب شهرية بنحو 5.5% على مدار جلسات نوفمبر الماضي، بالتزامن مع التفاؤل الذي صاحب الأسواق بشأن تمديد اتفاق أوبك.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات