TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندر آند بورز" تخفض تصنيفها للبحرين عند BB-مع نظرة مستقرة

"ستاندر آند بورز" تخفض تصنيفها للبحرين عند BB-مع نظرة مستقرة
تخفيض التصنيف يرجع لضعف السيولة الخارجية

مباشر: خفّضت وكالة "ستاندر آند بورز" التصنيف الائتماني للديون السيادية البحرينية الطويلة الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية إلى BB-، بدلا من B+، مع رفع النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، وفقا لـ(رويترز).

وأوضحت وكالة التصنيفات الائتمانية الأمريكية، في تقريرها الصادر أمس الجمعة، أن خفض تصنيف البحرين يرجع إلى الضعف الشديد في السيولة الخارجية، مشيرة إلى أن التخفيض يعكس يعكس النظرة للمخاطر المتعلقة بمستويات احتياطيات العملات الدولية المنخفضة لدى البنك المركزي وزيادة التقلبات.

وبنهاية يوليو الماضي؛ خفضت وكالة "موديز"، التصنيف الائتماني للبحرين على المدى الطويل، من "Ba2" إلى "B1"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وعلى الرغم من جهود الإصلاح المالي التي تبذلها الحكومة البحرينية؛ إلا أن "موديز" أوضحت أن المحرك الائتماني للحكومة البحرينية سيستمر في الانخفاض بشكل جوهري في السنوات المقبلة، مبينة أن المملكة تعاني غياب استراتيجية تعزيز ودمج واضحة وشاملة.

وكانت "ستاندرد آند بورز" قد خفّضت تصنيفاتها الائتمانية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية للبحرين، في 30 يوليو الماضي، بمقدار 4 نقاط، وذلك في تقرير عن استفادة دول مجلس التعاون الخليجي من موار الغاز والنفط، في ظل تراجع أسعار اللنفط عالميا وتشكيلها لعامل سيئ ائتمانيا.

وعلى مستوى النصف الأول من 2017؛ حقق القطاع غير النفطي في مملكة البحرين نمواً بنحو 4.7%، بالمقارنة مع ما حققه من نسبة نمو بلغت 4% في العام 2016 بالكامل.

وتوقع  صندوق النقد الدولي، أن يبلغ معدل النمو لدولة البحرين 2.3% مع توقعات بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.7% خلال 2017، مدعوماً بتنفيذ مشروعات مجلس التعاون الخليجي.

وكانت كابيتال إيكونوميكس، قد توقعت أن يتراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين خلال العام الجاري إلى 2%، مقارنة بنمو 3.5% خلال عام 2016، كما ترجح أن تحافظ البحرين على نفس النسبة لعام 2018 دون أي انخفاض.

للمزيد إقرأ: