TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم
أوبك تقرر تمديد اتفاق خفض الإنتاج وكوريا الجنوبية ترفع سعر الفائدة لأول مرة من 2011

مباشر: سيطر اجتماع أوبك على اهتمامات الأسواق العالمية خلال اليوم الخميس، حيث تأثرت أسعار النفط بالصعود تارة والهبوط تارة مع كل تصريح بشأن اتفاق خفض الإنتاج.

من جانب موازٍ، قررت كوريا الجنوبية رفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2011، كما فقدت عملة "البيتكوين" مستوياتها القياسية لتهبط أدنى مستوى الـ10 آلاف دولار.

اتفاق أوبك وسعر الفائدة

قررت منظمة أوبك تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لـ1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2018 بدلاً من مارس المقبل، على أن يقوم منتجو النفط بمراجعة القرار مجدداً في الاجتماع المقبل المزمع عقده في يونيو 2018.

وارتفع سعر خام "نايمكس" عند تسوية التعاملات ليسجل 57.10 دولار للبرميل مع تسجيل مكاسب شهرية خلال نوفمبر بلغت نحو 5.5%.

أما على جانب المعادن، سجل الذهب تراجعاً عند تسوية التعاملات لكنه سجل مكاسب شهرية تقدر بنسبة 0.5%.

مكاسب وخسائر شهرية

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية خسائر خلال شهر نوفمبر، بالتزامن مع ارتفاع الجنيه الإسترليني واليورو، ليفقد "ستوكس 600" نحو 2.1% من قيمته كما خسر مؤشر "فوتسي" 2.2%.

وحقق كل من مؤشر "داكس" الألماني و"كاك" الفرنسي خسائر شهرية تقدر بنحو 1.6% و2.4% على التوالي على مدار جلسات شهر نوفمبر.

وفي بورصة "وول ستريت"، أغلق مؤشر "داو جونز" على مستوى قياسي أعلى 24 ألف نقطة ليربح 3.8% خلال شهر نوفمبر، مسجلاً أطول موجة مكاسب شهرية منذ عام 1995.

بيانات اقتصادية إيجابية وسلبية

في الولايات المتحدة، تراجعت طلبات إعانة البطالة بمقدار 2000 طلب خلال الأسبوع الماضي على عكس توقعات المحللين، في حين سجل إنفاق المستهلكين الأمريكيين نمواً بوتيرة تتجاوز التوقعات واستقر معدل نمو الدخل الشخصي عند 0.4% خلال الشهر الماضي.

كما تراجع النشاط الاقتصادي في ولاية "شيكاغو" إلى أدنى مستوى في 3 أشهر خلال الشهر الجاري.

وفي المملكة المتحدة، كشفت هيئة الإحصاءات الوطنية عن تراجع صافي الهجرة في بريطانيا إلى 230 ألف فرد خلال شهر يونيو الماضي، مسجلاً أكبر وتيرة تراجع على الإطلاق على أساس سنوي.

أما الدنمارك فقد شهد اقتصاد البلاد انكماشاً بنحو 0.6% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل نمو 0.6% في الربع السابق له، ليسجل أكبر هبوط منذ 2011.

وفي منطقة اليورو، تراجع معدل البطالة ليسجل 8.8% خلال شهر أكتوبر الماضي وهو أدنى مستوى منذ يناير 2009، كما أشارت بيانات منفصلة إلى ارتفاع معدل التضخم خلال نوفمبر بأقل من توقعات المحللين.

كما قرر البنك المركزي في كوريا الجنوبية تعديل سياسته النقدية عبر رفع سعر الفائدة إلى 1.50% في خطة تستهدف إنهاء عملية تيسيرية للاقتصاد استمرت لأكثر من 5 سنوات مع حقيقة أنه أبقى على سعر الفائدة عند 1.25% منذ عام 2011.

تقلبات البيتكوين

في أقل من 24 ساعة، هبطت عملة البيتكوين من مستوياتها القياسية لتصل إلى أدنى 10 الآف دولار خلال تداولات الخميس بعد أن قفزت لأعلى مستوى في تاريخها عند 11.5 ألف دولار خلال تعاملات الأربعاء الماضي.

ويأتي هبوط العملة الرقمية بالتزامن مع تصريحات تنتقدها حيث طالب اقتصادي حائز على جائزة نوبل بمنع البيتكوين عن طريق القانون مشيراً إلى أنها لا تقدم أي وظيفة اجتماعياً.