TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاستثمار الفلسطيني": إطلاق محطة "طوباس" للطاقة الشمسية باستثمارات 10ملايين دولار

"الاستثمار الفلسطيني": إطلاق محطة "طوباس" للطاقة الشمسية باستثمارات 10ملايين دولار
اتفاقية بين "مصادر" ومحطة كهرباء طوباس لربط المحطة الشمسية مع شبكة توزيع طوباس بقدرة 8ميجاوات

مباشر: أطلق صندوق الاستثمار الفلسطيني، أمس الأربعاء، محطة طوباس للطاقة الشمسية باستثمارات 11 مليون دولار ضمن برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية الذي أطلقه الصندوق نهاية العام الماضي من خلال شركة "مصادر"، وفقا لـ(وكالة الأنباء الفلسطينية).

وبدأت "مصادر" بتطوير وبناء عدد من محطات الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظات أريحا وطوباس وجنين بشكل متزامن بقدرة اجمالية تصل إلى 22 ميجاوات للمحطات الثلاث، من المتوقع تشغيلهم خلال الربع الثاني من 2018.

ووقعت "مصادر" اتفاقية مع شركة كهرباء منطقة طوباس، لربط محطة الطاقة الشمسية بالمنطقة بقدرة 8 ميجاوات مع شبكة توزيع الكهرباء التابعة لشركة كهرباء منطقة طوباس، استكمالاً للأعمال الجارية في المحطة.

وكان صندوق الاستثمار الفلسطيني قد أطلق برنامج "نور فلسطين" نهاية العام الماضي، باستثمارات إجمالية تبلغ 50 مليون دولار، ويستهدف إنتاج 36 ميجاوات من الطاقة المتجددة، من خلال مشروعات تستهدف قطاعات المنشآت العامة والقطاع الصناعي والمنزلي.

ومطلع سبتمبر الماضي، أعلن الصندوق عن إطلاق "محطة النويعمة للطاقة الشمسية" في محافظة أريحا والأغوار، بقدرة 7.5 ميجاوات، وبمعدل إنتاج سنوي يصل إلى 13 مليون كيلووات للساعة، وباستثمارات 10 ملايين دولار.

يذكر أن فلسطين دشنت أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، قبل 5 أعوام؛ بدعم من مؤسسة التعاون والتنمية اليابانية (جايكا)، وهي محطة أريحا لتوليد 300 كيلوات يومياً، وضخها من خلال شبكة شركة كهرباء محافظة القدس، بحسب "سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية".

للمزيد إقرأ: