"قالوا عن البيتكوين".. أبرز 15 تصريحاً عن العملة الافتراضية

"قالوا عن البيتكوين".. أبرز 15 تصريحاً عن العملة الافتراضية
البيتكوين سجلت مكاسب قياسية خلال الفترة الماضية

من: سالي إسماعيل

مباشر: المكاسب القياسية التي تسجلها "البيتكوين" لا تنتهي مثلما لا تتوقف التصريحات عن العملة الافتراضية سواء كانت تؤيد أو تهاجم أو حتى تحذر.

وحققت البيتكوين مستويات قياسية من الأرباح في أقل من عام حيث قفزت قيمتها بأكثر من 1000% لتربح نحو 10 آلاف دولار منذ بداية العام الجاري بعدما قفزت لأعلى مستوى على الإطلاق في تعاملات أمس الأربعاء أعلى مستوى 11 ألف دولار، قبل أن تشهد هبوطاً قوياً.

ويرصد "مباشر" أبرز تصريحات مسؤولين ومحللين وكبار المستثمرين بشأن العملة الافتراضية "البيتكوين".

"ابتعدوا عن السراب".. نصح المليادر الشهير "وارن بافيت" المستثمرين بالابتعاد عن البيتكوين، ووصفها بأنها سراب وقيمتها الجوهرية عبارة عن "نكتة".

"خدعة ستنتهي قريباً".. اعتبر الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان "جيمي ديمون" أن البيتكوين شيء غير حقيقي وستنتهي قريباً لكنها لن تنتهي بشكل جيد، واصفاً إياها بـ"الخدعة".

"مخزن ضعيف للثروة".. قال مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم "راي داليو"، إن العملات الإلكترونية مثل البيتكوين تمثل مخزناً ضعيفاً للثروة عند مقارنتها بالذهب، موضحاً أنها تعبر عن معيار شركته لتعريف "فقاعة السوق".

"ليس من الحكمة تجاهلها".. أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، أنه ليس من الحكمة تجاهل العملات الإلكترونية مثل البيتكوين مستهشدة بأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي انتقدت قديماً ومع مرور الوقت أثبتت مدى جدواها.

"فقاعة مضاربة".. ذكر بنك "يو.بي.إس" في مذكرة بحثية أن الارتفاعات القياسية في قيمة العملات الإلكترونية خلال الفترة الأخيرة عبارة عن "فقاعة مضاربة"، مستبعداً انتشار العملات الافتراضية على نطاق رسمي واسع.

"ليست ناضجة".. وصف رئيس البنك المركزي الأوروبي عملة البيتكوين بأنها ليست ناضجة بما يكفي حتى تحظى باهتمام البنوك المركزية الأوروبية، مشدداً بتوخي الحذر تجاه العملات الإلكترونية.

"سوف تنهار يوماً ما".. اتفق الملياردير السعودي الوليد بن طلال مع المحللين في وصف البيتكوين بالاحتيال، مؤكداً أن العملة الافتراضية سوف تنهار يوماً ما.

"أداة للمضاربة".. شكك رئيس بنك كريدي سويس "تيدجان ثيام" في عملة البيتكوين كونها تحاط بالغموض والسرية، معتبراً أنها وسيلة للمضاربة وفقاعة ستنتهي.

"فقاعة غير مضرة".. كشف أحد مطوري العملات الإلكترونية "جوزيف لوبين" أن السوق تشهد حالياً نوعاً جيداً من الفقاعات، لافتاً إلى أن تلك التكنولوجيا تمتلك القوة التي ستغير نظام تكنولوجيا المعلومات في كل أنحاء العالم.

"لن تنتهي فجأة".. اعتقد رئيس بنك مورجان ستانلي "جيمس جورمان"، أن البيتكوين ظاهرة لن تنتهي فجأة وتحظى باهتمام أكثر مما تستحق موجهاً رسالة إلى المستثمرين بأن العملة الافتراضية لا تقترب من الاستثمارات الآمنة حتى الآن.

"قيمتها العادلة 100 دولار".. وجد محلل مالي بـ"جابان بوست" بنك "كاتسونوري ساغو"، أن القيمة العادلة لعملة البيتكوين هي 100 دولار، مشيراً إلى أن جنون العملة الرقمية في الوقت الحالي أسوأ من فقاعة "دوت كوم" في عام 2000.

"تشكل خطراً على الأطفال".. حذر رئيس وزراء كوريا الجنوبية "لي ناك يون" من مخاطر العملات الافتراضية التي قد تتسبب في ارتكاب الأطفال جرائم مثل الإتجار في المخدرات من أجل الحصول على أموال سريعة.

"تحمل مخاطر كبيرة".. أكد البنك المركزي الروسي أن العملات الإلكترونية تحمل مخاطر كبيرة قد تؤدي إلى خسائر كبيرة للمستثمرين، موضحاً أن البيتكوين فقاعة محتملة في سوق العملات الافتراضية.

"تجنبها كأنها الطاعون".. طالب مؤسس شركة "فانجارد جورب" للخدمات المالية "جاك بوجل" المستثمرين بتجنب البيتكوين كأنها الطاعون، مشيراً إلى أنه من الجنون الاستثمار في العملات الرقمية.

"100 ألف دولار".. توقع محلل في وول ستريت "توم لي" أن يقفز سعر عملة البيتكوين إلى 100 ألف دولار مشيراً إلى أن قيمتها الحالية تحل أزمة اقتصادية بشأن الثقة الرقمية.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات