تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي: مصر ضمن الدول التي حققت استقراراً مالياً ملفتاً

النقد الدولي: مصر ضمن الدول التي حققت استقراراً مالياً ملفتاً
صندوق النقد الدولي

القاهرة - مباشر: قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا في صندوق النقد الدولي، إن مصر من الدول التى حققت استقراراً مالياً ملفتاً، وعززت مناخ الاستثمار بها.

وأضاف جهاد أزعور في مؤتمر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، أن اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، تسعى للتكيف مع تراجع أسعار النفط المنخفضة.

وتوقع أزعور، أن ترتفع معدلات نمو الدول المستوردة للنفط إلى 4.3% خلال العام الجاري. 

جدير بالذكر أن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، حذر، اليوم، من احتمالية حدوث مخاطر تعرقل تقدم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، كتدهور الأوضاع الأمنية في مصر، أو ارتفاع أسعار النفط. 

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، يتضمن هيكلة النظام الضريبي وفرض مزيد من الضرائب، مع إلغاء الدعم العيني سواء للطاقة أو السلع التموينية، واستبداله بالدعم النقدي.

ومن المُشار إليه أن البنك المركزي المصري قرر في 3 نوفمبر 2016، تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وفقاً لآليات العرض والطلب، كما تقرر زيادة أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة.

وقالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن معدل نمو الاقتصاد المصري سجل 5% خلال الربع الأخير من العام المالي 2016 - 2017. 

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي توقع في أكتوبر الماضي، ارتفاع معدل النمو في مصر إلي 4.5% في 2017-2018، بدعم برنامج الاصلاح الاقتصادي.