TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد زيادة الأسعار..توقعات بارتفاع مبيعات "ايسترن كومباني" لـ12مليار جنيه خلال2017-2018

بعد زيادة الأسعار..توقعات بارتفاع مبيعات "ايسترن كومباني" لـ12مليار جنيه خلال2017-2018
الشرقية ايسترن كومباني

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: بعد قرار مجلس النواب الأخير بزيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر في محاولة لزيادة إيرادات الدولة من الضرائب المستحقة على السجائر، تشير التوقعات إلى زيادة حصيلة الدولة لـ8 مليارات جنيه، ومبيعات الشركة الشرقية ايسترن كومباني إلى 12 مليار جنيه.

ووافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته العامة الثلاثاء الماضي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة؛ مما يقضي برفع قيمة الضريبة المضافة على السجائر بواقع 75 قرشاً للشريحة الأولى و125 قرشاً لكل من الشريحة الثانية والثالثة.

وتوقع مسؤولون ومحللون لـ"مباشر" ارتفاع قيمة مبيعات الشرقية للدخان بنحو 15% خلال العام الجاري لتصل إلى 12 مليار جنيه، مدعومة بزيادة أسعار بعض الأصناف، فضلاً عن ارتفاع أرباحها إلى 2.5 مليار جنيه خلال 2017-2018، مع توقعات بتراجع أحجام المبيعات بسبب تراجع القوى الشرائية.

وانعكس نبأ زيادة الأسعار على أداء سهم الشرقية في البورصة المصرية ليصعد لأعلى مستوى في تاريخه عند 361 جنيهاً.

زيادة قيمة المبيعات

 قالت سلمى سلطان، المحللة المالية لدى فاروس للأبحاث، إن زيادة ضريبة القيمة المضافة على أسعار السجائر سترفع أسعار منتجات الشرفية للدخان بنسبة تتراوح بين 30% إلى 40%.

وأضافت سلطان، أن الزيادة بالأسعار ستؤدي إلى ارتفاع قيمة المبيعات بنحو 15% خلال العام المالي 2017-2018 مقارنة بالعام السابق له، مشيرة إلى أن الزيادة تقتصر على قيمة المبيعات نتيجة الزيادة وليس نتيجة ارتفاع حجم المبيعات.

وتتوقع محلل فاروس، أن تبلغ قيمة مبيعات الشركة خلال العام الجاري بعد زيادة الأسعار نحو 12 مليار جنيه، متوقعة أن ترتفع أرباحها إلى 2.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، وذلك بناءً على الارتفاع الكبير في أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 1.04 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر 2017، مقابل أرباح 427.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 3.17 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 65.67%.

وعلى المدى طويل الأجل تتوقع المحللة ارتفاع قيمة مبيعات الشركة بنحو 11% خلال الـ5 أعوام المقبلة على إثر الزيادة الأخيرة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة،إن قرار زيادة أسعار بعض أصناف السجائر، سيرفع إيرادات ضريبة القيمة المضافة بنحو 500 مليون جنيه شهرياً، هذا بالإضافة إلى زيادة إيرادات الشركة بواقع 50 مليون جنيه شهرياً.

4 إلى 8 مليارات جنيه زيادة في الحصيلة

قال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للسجائر والدخان باتحاد الصناعات، إن قرار الحكومة بزيادة أسعار الضرائب سيزيد من إيرادات الدولة لحصيلة تتراوح بين 4 إلى 8 مليارات جنيه خلال العام الجاري.

وأوضح إمبابي، أن الزيادة كانت متوقعة، وتمت بعد مباحثات بين الشعبة والوزارة وشركة الشرقية للدخان حول الزيادة الملائمة.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن الزيادة ستؤثر سلباً على حجم مبيعات شركة الشرقية للدخان بسبب تراجع القوى الشرائية تأثراً بالزيادة.

وأوضح رئيس الشعبة، أن الزيادة ستتراوح بين 1.5 جنيه إلى 3 جينهات على جميع الأصناف.

وفي أكتوبر الماضي، أظهرت بيانات وزارة المالية، أن الحكومة تستهدف مراجعة المعاملة الضريبية للسجائر والدخان بما يحقق حصيلة إضافية بنحو 7 مليارات جنيه بنسبة 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

الأسعار الجديدة

وأعلنت اليوم الشرقية للدخان عن أسعار بعض أصنافها بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة، لتتراوح نسبة الزيادة بين 12.5% إلى 25%.

وفي يوليو الماضي، أعلنت الشركة الشرقية للدخان والسجائر زيادة أسعار نوعين من السجائر التي تنتجها بنحو جنيه واحد (تعادل 6%) للصنف.

وتستهدف المالية الحصول على 52 مليار جنيه من الشرقية للدخان في الموازنة المالية 2017-2018؛ بهدف المساهمة في سدة فجوة العجز الناتج عن الزيادات الهائلة في المصروفات.

وتصل نسبة الزيادة في المبالغ المستهدف توريدها من جانب الشرقية للدخان للخزانة العامة إلى 10%، حيث كانت المبالغ التي قامت بتوريدها الشرقية للدخان بموازنة 2016-2017 قد بلغت 42 مليار جنيه.

مستويات تاريخية

وفي ختام جلسة اليوم، صعد سهم الشرقية- ايسترن كومباني لأعلى مستوى في تاريخه متأثراً بقرار زيادة الأسعار.

 وأغلق السهم على ارتفاع بنسبة 10% (متصدراً ارتفاعات الأسهم القيادية) عند سعر 368.23 جنيه.

وبلغت قيمة التداول على السهم خلال جلسة اليوم نحو 84.7 مليون جنيه، عبر 234.7 ألف سهم.

وارتفع سهم الشركة منذ بداية العام بنسبة 160% بقيمة تداول بلغت 4 مليارات جنيه من خلال 16.5 مليون سهم.

من جانيه توقع أحمد عبدالنبي، المحلل المالي في مباشر لتداول الأوراق المالية، أن يتراجع الوزن النسبي لسهم الشرقية للدخان في المراجعة الدورية المقبلة، وذلك بعد صفقة الاستحواذ المقدمة على جلوبال تيلكوم.

ووضع عبدالنبي تصورين لوزن الشرقية للدخان من المؤشر الرئيسي بعد الاستحواذ على جلوبال تيلكوم، ففي حالة اختيار أغلب المساهمين بيع أسهمهم في عرض الاستحواذ، سيتراجع وزنها النسبي هامشياً بنحو 0.04%، فيما يتراجع نحو 0.44% في حالة اختيار، نسبة قليلة من المستثمرين بيع أسهمهم في العرض.