TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنتهي من وضع مسودة قانون التأمين الشامل للمصريين بالخارج

مصر تنتهي من وضع مسودة قانون التأمين الشامل للمصريين بالخارج
وزيرة الهجرة نبيلة مكرم

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الوزارة انتهت من وضع مسودة نهائية لقانون المظلة التأمينية الشاملة للمصريين بالخارج. 

وأضافت نبيلة مكرم، أنه تم تقديم مسودة القانون إلى الحكومة؛ تمهيداً لعرضها وطرح التعديلات قبل إرسالها لمجلس النواب، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويتضمن مشروع القانون إلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996، المتعلق بتنظيم النواحي المالية اللازمة لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج. 

وبموجب القانون المقترح أيضاً، يوجد بند ينظم تلك الإجرءات من خلال إنشاء صندوق يتم إيداع فيه ما يتم تحصيله من رسوم عند السفر لتخصص لنقل ودفن جثمان أي مصري متوفى بالخارج.

من جانبه أشار مساعد الوزير لشؤون الجاليات، أن الوزارة قررت أنه يتم خلال فترة إعداد القانون الاستعانة ببروتوكول مؤقت لنقل الجثامين، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، والذي يتضمن نقل جثمان المتوفى بالخارج على نفقة مؤسسة مصر الخير، دون الحاجة لشهادة الإعثار. 

ولفت سمير طه، إلى أن المظلة التأمينية المقترحة من الحكومة تتضمن تعويضاً للمصري بالخارج في حالة العجز الكلي، وللأسرة في حالة وفاة عائلها بالخارج، وتنفذه شركات التأمين المتخصصة بمظلة موحدة. 

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة العلاقات الخارجية برئاسة طارق رضوان، مع ممثلي الوزارات المعنية بهدف توفير أفضل الخدمات الأساسية للمصريين بالخارج.

وبحسب الوكالة، بحثت لجنة العلاقات الخارجية خلال الاجتماع، مقترح قانون مقدم من النائبة غادة عجمي وكيل اللجنة، بشأن تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفى.