TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جي بي مورجان: السلع ستواجه عاماً صعباً في 2018

جي بي مورجان: السلع ستواجه عاماً صعباً في 2018
النفط يستقر في عام 2018 مع مخاوف غياب دعم أوبك وروسيا

من: مصطفى رضا

مباشر: توقع بنك "جي بي مورجان تشيس" أن تواجه السلع عاماً آخرَ صعباً، لتستمر العائدات عليها بمستوى ضعيف في 2018، عقب الأداء المنخفض بالعام الجاري.

وقال محلل البنك "جون نورمان" في التوقعات لعام 2018 الصادرة، اليوم الثلاثاء، إن المستثمرين سيحتجون إلى اختيار الأصول مثل عقود السلع الزراعية، ليتم التداول عليها على المدى قصير الأمد للاستفادة من تقلبات الأسعار، بدلاً من شراء سلة واحدة من السلع والتمسك بها، بحسب وكالة "بلومبيرج" الأمريكية.

النفط يستقر مع مخاوف غياب الدعم

وأشار بنك "جي بي مورجان تشيس" إلى أن أسواق النفط ستبقى متوازنة خلال العام القادم، مع تمديد خفض إنتاج أوبك وروسيا، مع تقديرات أن يتداول خام "برنت" أعلى مستوى 50 دولاراً للبرميل على المدى الطويل.

وأكمل التقرير أنه بصرف النظر عن انتعاش إمدادات النفط الصخري في الولايات المتحدة، فإن الخطر الرئيسي من الممكن أن يتمثل في نهاية مبكرة وغير منظمة لدعم أسعار الخام من قبل منظمة أوبك وروسيا، مع احتمال تركيز المنتجين على حصتهم من السوق.

المعادن بمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي

وذكر بنك "جي بي مورجان تشيس" أن أسعار المعادن الثمينة ستكون مستقرة خلال منتصف العام المقبل، ثم تتحرك للارتفاع بسبب المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وسيبلغ الذهب مستوى 1350 دولاراً للأوقية بالربع الأخير من عام 2018.

وقدم "جي بي مورجان" توصية بالاستثمار طويل الأجل بمعدن الألومنيوم، فيما نوه بانخفاض أسعار النحاس والنيكل، نتيجة زيادة الإنتاج في العام المقبل.

وقال البنك إن متوسط ​​سعر معدن النحاس سيبلغ مستوى 5،700 دولار للأوقية في الربع الأخير من عام 2018، مقارنة بـ 6،900 دولار بالوقت الراهن.

السلع الزراعية

وأشار التقرير إلى أنه عقب الأداء السيء للسلع الزراعية خلال العام الجاري، قد تشهد مستوى جيداً بعام 2018.

وتوقع "جي بي مورجان" أن يكون الانتعاش الذي يقوده الاستهلاك في البرازيل داعماً للحبوب الزراعية والطلب على السكر خلال العام المقبل.

كما نوه التقرير بأن الأسواق التي من المرجح أن تشهد تشديداً خلال عام 2018، تتمثل في القطن بسبب الاستهلاك القوي والواردات الصينية، والذرة لأنها أكثر عرضة للمشاكل المتعلقة بالإنتاج.