TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الليرة التركية تتهاوى لأدنى مستوى على الإطلاق بفعل التوترات السياسية

الليرة التركية تتهاوى لأدنى مستوى على الإطلاق بفعل التوترات السياسية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

مباشر: هبطت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي لأدنى مستوى على الإطلاق خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، رغم محاولات البنك المركزي وقف خسائر عملته المحلية.

وأعلن البنك المركزي التركي عن بذل جهود جديدة في محاولة لمعالجة عملة الليرة، حيث قام بتخفيض حدود الاقتراض من البنوك، وهي خطوة من شأنها أن تعزز تكاليف التمويل للبنوك بمتوسط ​​0.25%، ورغم أن هذا الإجراء ساهم في انتعاش الليرة لكن أثره جاء مؤقتاً.

وساهمت التوترات السياسية في تركيا في زيادة مخاوف المستثمرين، خاصة مع صعود معدلات التضخم لتسجل أعلى مستوى في 13 عاماً، وبالتالي تعثر السندات التركية؛ ومن ثَمَّ تسجيل خسائر حادة في العملة المحلية.

وتعرضت العملة التركية لخسائر ملحوظة على مدار الأيام الماضية، مع التوترات بين أنقرة وواشنطن بشأن التأشيرات واتهامات أمريكية لمسؤولين أتراك باختراق العقوبات المفروضة على إيران، بالإضافة إلى القلق بشأن هجوم الرئيس التركي على سياسة البنك المركزي.

ويشكك المحللون في إجراءات البنك المركزي بعد رغبة الرئيس رجب طيب أردوغان في خفض أسعار الفائدة، ودعوته إلى اجتماع خلال الأسبوع الجاري مع رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين لبحث إمكانية تحقيق ذلك.

وبحلول الساعة 11:35 صباحاً بتوقيت جرينتش، صعد الدولار أمام الليرة التركية بأكثر من 0.7% ليسجل 3.9571 ليرة، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.