TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد انطلاق أولى رحلاته بين مكة وجدة.. 6 معلومات عن قطار الحرمين - صور

بعد انطلاق أولى رحلاته بين مكة وجدة.. 6 معلومات عن قطار الحرمين - صور

 انطلقت، الاثنين، أولى رحلات قطار الحرمين بين مكة وجدة، حيث استقل الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ونائبه الأمير عبدالله بن بدر أول رحلة لقطار الحرمين الشريفين بين مكة المكرمة ومحافظة جدة.

 
وكانت أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين بين مكة وجدة انطلقت أكتوبر الماضي بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما.
 
وسيشهد قطار الحرمين انطلاقته التجارية خلال عام 2018م، بعد اكتمال واستيفاء جميع جوانب السلامة والجاهزية التشغيلية للسرعات العالية.
 
إليكم فيما يلي أبرز المعلومات عن قطار الحرمين الشريفين:
 
1- يعد مشروع قطار الحرمين السريع من أضخم مشاريع النقل العام في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتد بطول 450 كيلومترا، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
 
 
2- تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 60 مليون راكب سنويًا، وسيتم تشغيل 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد.
 
 
3- تقع محطة مكة المكرمة على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع، وتبعد عن الحرم المكي نحو 4 كيلومترات، وهي إحدى 5 محطات للركاب يتضمنها مشروع قطار الحرمين السريع في كل من المدينة المنورة، وجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
 
 
4- سيختصر قطار الحرمين المسافة بين مكة والمدينة إلى أقل من 150 دقيقة (أقل من ساعتين ونصف)، علماً بأن المسافة بين المدينتين بالسيارة تصل لـ 4 ساعات تقريباً، حيث يسير القطار على سرعة تصل لـ 300 كيلومتر في الساعة.
 
5- بلغت عدد العقارات التي تم هدمها وتعويض أصحابها من أجل إنجاز المشروع 5150 منها 1600 عقار مأهول بالسكان بحسب يوسف بن إبراهيم العبدان نائب رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية، والذي أشار إل أن التعويضات تجاوز 9 مليارات ريال.
 
6- بلغت تكلفة مشروع قطار الحرمين 63 مليار ريال (17 مليار دولار)  - باحتساب نزع الملكيات.