TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية السعودية: عجز الميزانية يتراجع 40% في تسعة أشهر

المالية السعودية: عجز الميزانية يتراجع 40% في تسعة أشهر
تراجع عجز الميزانية إلى 121.5 مليار ريال

الرياض ـ مباشر: قالت وزارة المالية السعودية، إن عجز الميزانية قد بلغ 121.5 مليار ريال (32.4 مليار دولار)، في التسعة أشهر الأولى من عام 2017، ليسجل انخفاضاً نسبته 40% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، أن إجمالي الإيرادات في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري قد بلغ 450.1 مليار ريال، بزيادة قدرها 23% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ إجمالي المصروفات خلال التسعة أشهر، وفقا للبيان 571.6 مليار ريال، ليسجل ارتفاعا طفيفا بنسبة 0،4% مقارنة بالعام السابق، ومثلت هذه المصروفات 64% من إجمالي الإنفاق السنوي.

وحظيت قطاعات ذات أهميّة اجتماعيّة كالتعليم، والصحة، والخدمات البلديّة على 44% من مصروفات الميزانيّة في هذه الفترة، بحسب البيان.

وقالت الوزارة إن إجمالي الإيرادات في الربع الثالث بلغ 142.1 مليار ريال، بزيادة نسبتها 11%، مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، في حين بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثالث 190.9 مليار ريال، بارتفاع 5%، ليصل عجز الميزانية بالربع الثالث 48.7 مليار ريال.

وبلغت الإيرادات غير النفطية بالربع الثالث من العام الحالي، 47.8 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا بنسبة 80% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ الدين العام بنهاية الربع الثالث من السنة المالية الحالية، بحسب البيان 375,8 مليار ريال سعودي، مدفوعاً بالإصدارات الناجحة للصكوك.

وأشار البيان إلى أن أداء الميزانيّة العامة للسعودية بالربع الثالث من العام الحالي، تكشف عن تقدم ملحوظ تمثل في مزيد من التحسن بالإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتراجع العجز، مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية.

وأظهر تقرير الميزانية، بحسب البيان استمرار الحكومة في ترشيد الإنفاق، مما يشير إلى أنها لا تزال على المسار الصحيح للوصول الى أهدافها على المدى الطويل، بتحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن.

وقال وزير المالية محمد الجدعان، في تعليقه على أرقام الميزانية، وفقا لبيان الوزارة: "إن الأرقام المعلنة لأداء الميزانية تعكس استمرارنا في على المسار الصحيح لتحقيق توقعات الميزانية لعام 2017م".

وتابع: "نجحنا في الاستفادة من أسواق السندات الدولية، ما يعكس الثقة المتزايدة في اقتصاد المملكة والأسس القوية لهذا الاقتصاد، كما أن اهتمام المستثمرين كان واضحاً من واقع حجم المشاركة في: "مبادرة مستقبل الاستثمار"، التي نظمها صندوق الاستثمارات العامة الشهر الماضي في الرياض".

وأعلنت وزارة المالية في شهر أغسطس الماضي، عن الميزانية العامة للربع الثاني من عام 2017، بإجمالي إيرادات بلغ 163.9 مليار ريال، بارتفاع نسبته 6% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.