TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": تونس بالمرتبة 110 عالمياً في تقرير المخاطر الحقيقية

"فيتش": تونس بالمرتبة 110 عالمياً في تقرير المخاطر الحقيقية
تونس شهدت انفتاحاً على الاستثمار الخارجي

 

مباشر: منحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تونس المرتبة الـ110 على مستوى 201 دولة ضمن تقرير أعدته الوكالة "المخاطر الحقيقية"، والمرتبة التاسعة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط وسط 18 دولة شملها التقرير.

وأضافت فيش، أن تونس حققت 47.8 نقطة من 100 نقطة لتقييم المخاطر، فيما حقق المنطقة بأكملها متوسط 47.4 نقطة، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

وأوضح التقرير، أن تونس شهدت انفتاحاً على الاستثمار الخارجي، وتتميز بقربها من أوروبا والأسواق الأفريقية ومصادقتها على عدة اتفاقيات للتبادل الحر.

وتابع التقرير، أن تونس استثمرت في العديد من المناطق الحرة خارج العاصمة، ويدل ذلك على التزامها الواضح بجذب المستثمرين الجدد في قطاعات واعدة على غرار الاتصالات.

ويواجه الاقتصاد التونسي عدة مخاطر تتعلق بسوق العمل مع غياب اليد العاملة المتخصصة وضعف مشاركة المرأة وكذلك مخاطر تتعلق بالقدرات اللوجستية وسلامة مناخ الأعمال.

ومنح التقرير كذلك تونس، الترتيب الـ15 في سوق العمل بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط محققة 43.6 نقطة، لافتة إلى أنها تواجه خطراً كبيراً في جانب تدفق الاستثمارات.

ونوه التقرير، بأن تونس حصدت 46.9 نقطة في مؤشر الخدمات اللوجستية، فيما حققت المنطقة بأكملها معدل 48.4 نقطة، وتواجه الشركات التونسية مخاطر الإضرابات الاجتماعية المتعلقة بقطاع النقل.

وأكد التقرير، على مجهودات الدولة لتقليص البيروقراطية بإدارة الأنشطة الاقتصادية وتحسين جودة الخدمات العمومية.

وفي مجالي التجارة والاستثمار حققت تونس 53.8 نقطة، مقابل معدل لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط 47.4 نقطة.

وأكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في نهاية مايو الماضي تصنيفها لتونس عند +B مع نظرة مستقبلية مستقرة.