TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غداً.. الرئيس العراقي يتوجه إلى الكويت للترتيب لمؤتمر الدول المانحة

غداً.. الرئيس العراقي يتوجه إلى الكويت للترتيب لمؤتمر الدول المانحة
الرئيس العراقي فؤاد معصوم

مباشر: يبدأ الرئيس العراقي غداً الاثنين زيارة رسمية إلى دولة الكويت على رأس وفد وزاري لبحث ترتيبات مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة إعمار المناطق المحررة فبراير المقبل، وفقاً لـ(وكالة الأنباء العراقية)

ويرافق فؤاد معصوم في جولته كل من وزيري النقل والداخلية، ورئيس هيئة الاستثمار العراقية، وعدد من الوكلاء والمستشارين.

وسيعمل المؤتمر على توفير منحة تقدر بـ100 مليار دولار غير قابلة للرد إلى العراق، تذهب إلى صندوق إعمار المناطق المحررة؛ من أجل إعادة الحياة إليها وتأمين عودة النازحين، وفقاً لصحيفة "الصباح الكويتية".

وتشير التوقعات إلى حضور واسع للدول الخليجية، والولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة.

وتأتي زيارة معصوم تلبيةً لدعوة رسمية من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وهي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس عراقي منذ زيارة الرئيس جلال طالباني الأخيرة عام 2008.

وحددت الكويت فبراير من العام المقبل موعداً لانطلاق فعاليات المؤتمر، تزامناً مع الذكرى الـ26 للغزو العراقي للجارة الكويتية، والتي انقطعت بعدها العلاقات العراقية الكويتية حتى عام 2003.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن خسارة العراق في حربه ضد تنظيم داعش بلغت 100 مليار دولار.

ومطلع نوفمبر الجاري، وافق البنك الدولي على حزمة مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار لدعم إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من قبضة داعش والمساعدة في تأهيل هياكلها الخدمية الأساسية.

وفي العام الماضي، خصص العراق65  مليون دولار، من قرض البنك الدولي البالغ 350 مليون دولار لوزارة الإعمار، والإسكان، والبلديات، والأشغال العامة؛ بهدف إعمار المناطق المحررة.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية، ويابانية، وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض؛ من أجل إعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا، والتشيك، وكوريا.

وأعلنت القوات العراقية الجمعة الماضية، سقوط ما يسمى بخلافة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بعد استعادتها لبلدة راوة الحدودية آخر بلدة تحت سيطرة التنظيم داخل العراق.