الحكم الأخير لصكوك دانة يقلب الموازين

الحكم الأخير لصكوك دانة يقلب الموازين
متعاملون يتابعون أسعار الاسهم بسوق أبوظبي المالي
دانة غاز DANA 0.00% 0.72 0.00

أبوظبي- مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن يبدأ سهم شركة دانة غاز في المعاودة للهبوط إلى مادون مستويات 45-50 فلس بعد الحكم الأخير الخاص بشأن قضية الصكوك.

وكانت المحكمة العليا في لندن قد قضت يوم الجمعة الماضية لصالح الدائنين في دعوى بشأن صحة سريان تعهد الشراء في سندات إسلامية بنحو 700 مليون دولار أصدرتها دانة غاز.

نتيجة بحث الصور عن المحكمة العليا في لندن

وفي نهاية تعاملات الاسبوع الماضي، كان من أبرز التراجعات بسوق أبوظبي سهم دانة غاز، والذي هبط 1.4% ليصل إلى 0.72 درهم.

وقال عصام قصابية المحلل لدى مينا كورب ان الوضع المالي للشركة لايتحمل سداد مستحقات حاملي السندات الاسلامية بموجب الحكم الأخير المشار إليه.

وأوضح قصابية ان السيولة لدى الشركة وفقا لبيانات التسعة أشهر بلغت  ٥٦٢ مليون دولار وهو اقل بكثير عن القيمة المفترض دفعها لحملة الصكوك والتي تساوي ٧٠٠ مليون دولار.

وأشار قصابية إلى أن الشركة لديها حلول معدودة ومنها افتراض هذا المبلغ إلى حين تزايد وتيرة تحصيل المستحقات لدى الحكومة المصرية والعراقية.

ورجح عصام قصابية ان يبدأ المستثمرون بسوق أبوظبي في تسيل أموالهم بالسهم الذي من المتوقع ان يصل ٤٠ فلس إلى حين  وضوح إلى أين سترشي سفينة هذه القضية.

وأكد قصابية ان بالنهاية الصكوك الزاميه قدانة غاز أمامها أيضا طريق آخر لحل تلك القضية وهو ما اقترحه حاملوا الصكوك من قبل وهو تحويلها إلى أسهم، وهو الحل الذي رفضته الشركة فهل ترضى به بعد التطورات الأخيرة.

"دانة" تمضي قدما بالقضية

وبعد القرار لم تستسلم شركة دانة غاز حيث أكدت في بيان أمس السبت، أن الحكم الصادر عن المحكمة الإنجليزية بحقها لم يكن مفاجئا،وسنقوم باستئنافه لأنه صدر عقب محاكمة لم تتمكن الشركة من المشاركة في جلساتها.

وأكدت الشركة، أن اتفاقية المضاربة التي تخضع للقانون الإماراتي هي الاتفاقية الرئيسية التي تحكم الصكوك التي ‏تنبثق عنها اتفاقية التعهد بإعادة الشراء والأن يأتي دور الإجراءات القانونية في دولة الإمارات العربية لتأخذ مجراها وتنظر في مشروعية الصكوك بصورة نهائية.

نتيجة بحث الصور عن صكوك دانة غاز

وكانت محكمة الشارقة في مطلع أكتوبر الماضي إصدار حكم بشأن ما إذا كانت الصكوك التي أصدرتها شركة «دانة غاز»، قانونية أم لا. 

وكانت الشركة قد أعلنت، في يونيو الماضي، أن صكوكها بقيمة 700 مليون دولار لم تعد متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وأنها أصبحت غير قانونية في الإمارات.

وكان القاضي بالمحكمة البريطانية، قال إن طعون دانة غاز على صحة تعهد الشراء وقابليته للإنفاذ "لا أساس لها"، معلنا أن التعهد ساري المفعول وقابل للإنفاذ.

نتيجة بحث الصور عن صكوك دانة غاز

وتحظى القضية بمتابعة لصيقة من قطاع التمويل الإسلامي العالمي، حيث يرى بعض المستثمرين أنها قد ترسي سابقة لمصدري الصكوك الآخرين.

وعبرت دانة غاز في بيانها عن أملها في مشاركة جميع ‏الأطراف بصورة فعّالة في اجراءات المحاكمة بالإمارات لتسريع الإجراءات بما فيه مصلحة الجميع.

وكان مجلس إدارة الشركة وجه في الاجتماع الأخير باتخاذ الخطوات الضرورية لحماية مصالح الشركة من إجراءات الدعاوى الخاصة بالصكوك في الشارقة ولندن.

 

 

ترشيحات

الأسهم الإماراتية تتجه للتعافي

دانة غاز: سنرفع استئنافاً في قضية الصكوك

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات