TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الجمعة السوداء" و"محضر الفيدرالي" ضمن 4 أحداث مرتقبة بالأسواق العالمية

"الجمعة السوداء" و"محضر الفيدرالي" ضمن 4 أحداث مرتقبة بالأسواق العالمية
المستهلكون والمستثمرون يترقبون مبيعات الجمعة السوداء

من: نهى النحاس

مباشر: أسبوع جديد يبدأ مع ترقب المستثمرين مجموعة من الأحداث الاقتصادية الهامة مع نهاية يوم "الجمعة السوداء".

وعلى الرغم من عدم زخْم الأسبوع بالبيانات الاقتصادية الهامة، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيعلن محضر اجتماعه الأخير، إلى جانب تصريحات بعض رؤساء البنوك المركزية.

كلمات رؤساء البنوك المركزية

يتحدث رئيس البنك المركزي الأوربي في جلسة استماع بالبرلمان الأوروبي، يوم الاثنين المقبل في بروكسل.

وكان ماريو دراجي قال في الأسبوع الماضي، إنه على الرغم من تحسن اقتصاد منطقة اليورو، فإن البنك يحتاج أن يكون صبوراً في تطبيع السياسة النقدية.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن البنك المركزي الأوروبي أنه سيبدأ في تقليص مشترياته من السندات بداية من يناير المقبل عند 30 مليار يورو.

وأوضح دراجي أن قرار البنك لتمديد عملية الشراء حتى سبتمبر المقبل كان مهماً لدفع توقعات السوق إلى زيادة سعر الفائدة للمرة الأولى في المستقبل.

وفي يوم الأربعاء، تتحدث رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين ضمن حلقة نقاش بعنوان "في محادثة مع ميرفن كينج" في جامعة نيويورك ستيرن.

وتنتهي فترة ولاية جانيت يلين في فبراير المقبل ليتولي "جيروم باول" المنصب خليفاً لها.

محضر الفيدرالي

يكشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماع البنك الأخير يوم الأربعاء المقبل، حيث قرر البنك في ذلك الاجتماع تثبيت سعر الفائدة عند نفس المستوى.

وعلى الرغم من تثبيت سعر الفائدة فإن التوقعات تشير إلى أن البنك سيتجه إلى رفع سعر الفئدة مرة أخرى قبل نهاية العام العام الجاري.

وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ولاية "فيلادلفيا" قال إنه برغم توقعه للنمو الضعيف بالمستقبل، فلا يزال يعتقد بأن على البنك المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

وقرر الفيدرالي في شهر سبتمبر بدء تقليص حيازته من السندات بقيمة 10 مليارات دولار بداية من أكتوبر.

الجمعة السوداء

ينتظر تجار التجزئة يوم "الجمعة الأسود" والذي يأتي بعد بدء عطلة عيد الشكر، ويستمر للاثنين المقبل.

ويوم "الجمعة السوداء" يعتبر بداية موسم التسوق لأعياد الميلاد، ويفتح معظم تجار التجزئة الكبرى منافذ بيعهم في وقت مبكر أمام المتسوقين.

 

ويقدر الاتحاد الوطني للتجزئة في الولايات المتحدة عدد الأفراد الذين سيتجهون للتسوق في هذا اليوم بـ164 مليون شخص أو 69% من مواطني الولايات المتحدة.

وتشير التوقعات إلى أن يكون يوم "الجمعة السوداء" هذا العام، مزدحماً حيث يخطط 115 مليون شخص للتسوق.

الموازنة البريطانية

يتقدم وزير مالية بريطانيا "فيليب هاموند" بموازنة الخريف البريطانية، يوم الأربعاء المقبل، وسط أزمة بشأن فاتورة "البريكست" التي يتعين على بريطانيا تقديمها للاتحاد الأوروبي للخروج منه.

وكشفت تقارير صحفية في الأسبوع الماضي، أن رئيسة الوزراء البريطانية تخطط لزيادة فاتورة الـ"بريكست" إلى الاتحاد الأوروبي بمقدار 20 مليار جنيه إسترليني (26 مليار دولار).

فيما أعلن رئيس البرلمان الأوروبي أن البريطانيين بحاجة إلى دفع مبلغ 60 مليار يورو (69.9 مليار دولار) على الأقل إلى الاتحاد، لتغطية الالتزامات المفروضة عليها قبل "البريكست".