TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يفتتح مشروع الاستزراع السمكي بكفر الشيخ بـ1.7 مليار جنيه

السيسي يفتتح مشروع الاستزراع السمكي بكفر الشيخ بـ1.7 مليار جنيه
الرئيس عبدالفتاح السيسي

القاهرة – مباشر: افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون في محافظة كفر الشيخ، المنفذ تحت إشراف جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بتكلفة إجمالية 1.7 مليار جنيه.

ووضع الرئيس السيسي حجر الأساس للمرحلة الثانية من المشروع والتي من المقرر تنفيذها على مساحة 2815 فدان.

ويتضمن المشروع إقامة 3 محطات عملاقة منها محطتان لتزويد الأحواض السمكية بالمياه العذبة والمالحة ومحطة لصرف المياه، وتتكون المحطة الخاصة بتزويد المزرعة بالمياه المالحة من 12 مضخة "طلمبة" بقدرة 72 ألف متر مكعب في الساعة.

وأوضح رئيس جهاز الخدمة الوطنية، أنه تم تنفيذ المشروع على مساحة 4000 فدان يشتمل على المكونات الرئيسية الآتية: منطقة الأحواض حيث تشمل 1359 حوضا للأسماك المختلفة والجمبري والزريعة، وترعة رئيسية وفرعية لتغذية الأحواض بطول 63 كيلومترا، ومصارف رئيسية وفرعية بطول 44 كيلومتراً، وأعمال ميكانيكية وكهربائية عبارة عن محطتين للرفع تشتملان على 17 طلمبة، ومحطة صرف تشتمل على 15 طلمبة، ومحطة معالجة لمياه الصرف، ومحطة كهرباء بطاقة 80 ميجا وات.

أضاف اللواء مصطفى أمين، أن المنطقة الصناعية تتكون من مصنع للأعلاف بطاقة إنتاجية 180 ألف طن سنوياً، مصنع للثلج بطاقة 60 طنا في اليوم، مصنع فوم بطاقة 1، 2 طن في اليوم، مصنع تجهيز وتعبئة وتغليف بطاقة إنتاجية 100 طن في اليوم، منطقة المفرخات وإنتاج الزريعة وتشتمل على مفرخات للأسماك تنتج نحو 20 مليون زريعة ومفرخات للجمبري تنتج نحو 2 مليار يرقة.

وتابع أن المنطقة البحثية والتعليمية وتضم معملا للتجارب والأبحاث، قاعات للتدريب والمحاضرات، كما يشتمل المشروع على المباني السكنية والإدارية والطرق وتشتمل على مبنى للقيادة والسيطرة، المكاتب الإدارية والمركز الإعلامي، عمارات سكنية للعاملين وطرق بطول 165 كيلومتراً.

وكشف رئيس جهاز الخمة الوطنية عن الطاقات الإنتاجية للأحواض في المشروع والتي تقدر كالآتي :أحواض للأسماك البحرية كالدنيس والقاروس وغيرها بـ453 حوضا بطاقة إنتاجية 3000 طن في الدورة، 83 حوضاً تم تخصيصها لإنتاج أسماك البلطي والعائلة البورية بطاقة إنتاجية 2000 طن في الدورة الواحدة، 655 حوضاً للجمبري بطاقة إنتاجية 2000 طن في الدورة الواحدة وذلك بخلاف 168 حوضاً للزريعة.

وأوضح أمين أنه تم الانتهاء من وضع 50 قفصاً للاستزراع السمكي في البحر المتوسط بإجمالي طاقة إنتاجية 1250 طناً في الدورة الواحدة، مشيراً إلى أنه جاري استكمالها إلى 100 قفص قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

ولفت إلى إنشاء مصنع للثلج ومصنع للفوم في بحيرة البردويل، حيث سيتم تدشين المرحلة الثانية من المشروع في بركة غليون على مساحة 9000 فدان والمخطط تنفيذ 803 أحواض للتربية بها.

وقال رئيس جهاز الخدمة الوطنية، إن هذه المشروعات تساهم في توفير نحو 3000 فرصة عمل مباشرة للشباب الخريجين، ونحو 5000 فرصة عمل غير مباشرة في الأنشطة المرتبطة بها.