TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توجه بالمالية النيابية العراقية لإيقاف استقطاعات الموظفين وعدم ردها بأثررجعي

توجه بالمالية النيابية العراقية لإيقاف استقطاعات الموظفين وعدم ردها بأثررجعي
النائب الدكتور هيثم الجبوري، عضو اللجنة المالية النيابية

مباشر: كشف عضو باللجنة المالية النيابية بالبرلمان العراقي عن وجود توجه وقرار ستتخذه اللجنة لإيقاف استقطاعات الموظفين موضحا أنه لا يمكن إعادة الرواتب المستقطعة للموظفين بأثر رجعي نظرا للوضع المالي بالبلاد، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

ونفى مجلس الوزراء العراقي تخفيض رواتب الموظفين بنسبة 20% بالموازنة الاتحادية للبلاد لعام 2018.

وقال هيثم الجبوري، إن الموازنة الاتحادية لعام 2018 لم تصل إلى البرلمان بشكل رسمي، لافتا إلى ورود ترشيحات لمسودات مرسلة لمجلس الوزراء.

وأوضح الجبوري، مطابقة موازنة 2018 لموازنات الأعوام السابقة، مؤكدا عدم وجود اختلافات بها إلا فيما يخص حصة إقليم كوردستان.

وأشار الجبوري إلى تحديد الدستور لتوزيع الثروة على أساس النسب السكانية لجميع المحافظات العراقية، بما فيها المحافظات الواقعة داخل حدود الإقليم، وفقا لبيانات وزارتي التخطيط والإسكان، لافتا إلى عدم إلتزام الإقليم بنسبة 71% في التعيينات، ومضاعفتها إلى 3 أضعاف.

جدير بالذكر أن اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي رجحت، نهاية الأسبوع الماضيء، تأخر وصول مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2018 إلى نهاية نوفمبر الجاري.

وبلغت القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 نحو 85.33 تريليون دينار (71.65 مليار دولار)، بعجز وصل 22.78 تريليون دينار (19.13 مليار دولار).

وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية إن ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن تخفيض حصة اقليم كردستان في مشروع موازنة 2018 من 17% إلى 12% مجرد مسودات لم تعتمدها الحكومة بعد وأن الحديث عنها "مجرد تكهنات".

واشترط مظهر محمد صالح تسليم الإقليم إيراداته لخزينة الدولة مقابل حصوله على حصته من مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للعراق 2018