TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"برلماني عراقي": تقليص نصيب كوردستان بالموازنة سيعود إليه بالموازنة القادمة

"برلماني عراقي": تقليص نصيب كوردستان بالموازنة سيعود إليه بالموازنة القادمة
تغيير النسبة المالية لحصة الإقليم ضمن الموازنة الإتحادية سيؤدي لتغييرات كثيرة بالموازنة المقبلة

مباشر: قال نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية العراقية إن تقليص نصيب إقليم كوردستان من الموازنة المالية الإتحادية 2018 سيضيف إلى موازنة العام المقبل 9 ملايين دولار إليها، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

و بلغت القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 نحو 85.33 تريليون دينار ( 71.65 مليار دولار)، بعجز وصل 22.78 تريليون دينار ( 19.13 مليار دولار).

وذكر حارث الحارثي، أن تغيير النسبة المالية لحصة الإقليم ضمن الموازنة الإتحادية سيؤدي لتغييرات كثيرة بالموازنة المقبلة، موضحا أن مبلغ الـ9 ملايين دولار الذي حققته وزارة النفط خلال الـ10 اشهر الماضية، سيُضاف إلى الموازنة المقبلة.

وأضاف الحارثي، أن الإيرادات المحققة من المطارات والمنافذ الحدودية والجمارك، سيُغيِّر النسب والأرقام بالموازنة، مما سيؤدي لصياغتها بطريقة جديدة.

وأعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، الخميس الماضي، انتهاء مجلس الوزراء من مناقشة مسودة موازنة العراق 2018، وأنها ستُرسل لمناقشتها برلمانية في القريب العاجل.

وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية إن ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن تخفيض حصة اقليم كردستان في مشروع موازنة 2018 من 17% إلى 12% مجرد مسودات لم تعتمدها الحكومة بعد وأن الحديث عنها "مجرد تكهنات". واشترط مظهر محمد صالح تسليم الإقليم إيراداته لخزينة الدولة مقابل حصوله على حصته من مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للعراق 2018، بحسب تصريحات صحفية