TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بوينج" VS "إيرباص".. من الفائز في معرض دبي؟

"بوينج" VS "إيرباص".. من الفائز في معرض دبي؟
تنافس جديد بين "بوينج" و"إيرباص"

تحرير - سالي إسماعيل:

مباشر: من المتعارف عليه أن العروض الجوية بمثابة فرصة لصانعي الطائرات الكبيرة من أجل إبرام صفقات على المدى الطويل مع شركات الطيران وشركات التأجير.

وفي حين أن "بومباردير" الكندية تتنافس مع نظيرتها البرازيلية "إمبراير" في سوق الطائرات صغيرة الحجم، فإن الصراع الرئيسي في قطاع الطيران التجاري يتم بين "إيرباص" الأوروبية و"بوينج" الأمريكية.

ولم يكن معرض دبي للطيران 2017 مختلفاً حيث ساهمت الأعمال الجديدة لكلاً من الشركتين "إيرباص" و"بوينج" بتفوقهما على بعض، حيث بلغ حجم طلبيات الشراء الجديدة في "بوينج" نحو 47.6 مليار دولار، في حين حققت شركة "إيرباص" صفقات بقيمة تقدر بنحو 52.7 مليار دولار.

وأظهرت "بوينج" قيادة إيجابية على "إيرباص" من حيث الطلبيات خلال عام 2017، وهو ما يمثل 65% تقريباً من قيمة الأعمال الجديدة، لكن هل يمكن للشركة الأمريكية أن تواصل التقدم أم أن شركة "إيرباص" سوف تدير معركة في دبي؟

شركة طيران "بوينج"

تلقت الشركة الأمريكية طلبيات في يوم الافتتاح من طيران الإمارات لـ40 طائرة من فئة "دريملينرز 787-10"، وتبلغ القيمة الحالية للصفقة 15.1 مليار دولار، كما أنه من المقرر أن تتلقى شركة طيران الإمارات طائرة "توين-آسيل" متوسطة الحجم بداية من عام 2022.

كما وضعت شركة الطيران الأزريبجانية طلبيات جديدة لـ5 طائرات من نفس الطراز "دريملينرز 787-8" مع التزام مؤقت بشراء طائرات قتالية كبيرة، وهو الأمر الذي أضاف 1.9 مليار دولار إلى ميزانية "بوينج".

أعقب هذه الصفقة، قرار من الخطوط الجوية الإثيوبية بمضاعفة التزامها السابق مع شركة "بوينج" لتقوم بشراء 4 مقاتلات من طراز "بوينج 777" بقيمة 1.3 مليار دولار.

وفي اليوم الثاني من معرض دبي، حافظت "بوينج" على المقدمة بعدما وقعت اتفاقاً مع شركة طيران "فلاي دبي" على 225 طائرة من طراز "ماكس 737" بقيمة 27 مليار دولار، في واحدة من أكبر الصفقات الفردية لنوع واحد تم تنفيذها في الشرق الأوسط.

أما في اليوم الأخير من العرض الجوي، وقعت "بوينج" اتفاقية شراء نهائية مع الخطوط الجوية في كازاخستان "سكات" لشراء 6 طائرات من طراز "ماكس 737" حيث تقدر قيمة الصفقة بمبلغ 674 مليون دولار، مع وجود الفرصة لشراء 5 طائرات أخرى في وقت لاحق.

وبذلك، بلغ حجم طلبيات الشراء الجديدة في شركة "بوينج" في معرض دبي نحو 47.6 مليار دولار.

شركة طيران "إيرباص"

في اليوم الأول من المعرض، أعلنت شركة الخطوط الجوية "إيرباص" أن هناك طلبيات لشركة طيران الإمارات بشأن 30 طائرة جديدة من طراز "إيه 380" لكن هذا الاتفاق لم يتوج بالنجاح.

وأوضح رئيس شركة الطيران الإماراتية "تيم كلارك" أن "إيرباص" تحتاج إلى الالتزام ببرنامج "سوبيرجومبو" لمدة 10 سنوات على الأقل.

ولم تعلن الشركة طلبيات جديدة إلا في اليوم الثالث من المعرض، بعدما وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "جولدن فالكون" للطيران من أجل شراء 25 طائرة من طرازها الشهير "إيه320".

وعلى الرغم من أن قيمة العقد لم يتم كشف النقاب عنها إلا إن سعر طائرة "إيه 320" يقدر بنحو 108 مليون دولار بإجمالي 2.7 مليار دولار.

وتغير الحظ السيء لـ"إيرباص" بعد توقيع طلبيات شراء لنحو 430 طائرة من طراز "إيه 320" بقيمة إجمالية بلغت 49.5 مليار دولار لصالح شركة الأسهم الخاصة الأمريكية "إنديجو بارتنرز".

كما وقعت "إيرباص" صفقة مع طيران دبي بقيمة 500 مليون دولار لطائرتين من طراز "إيه 330".

وبعد هذه الصفقات، فإن إجمالي الطلبيات الجديدة التي وقعتها شركة "إيرباص" بلغت نحو 52.7 مليار دولار.