TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7 معلومات قد لا تعرفها عن "بلاك فرايدي".. وقصة "الجمعة البيضاء"

7 معلومات قد لا تعرفها عن "بلاك فرايدي".. وقصة "الجمعة البيضاء"

 يترقب الملايين حول العالم العروض السخية التي تقدمها المتاجر ومواقع التسوق الإلكتروني في يوم "بلاك فرايدي" والذي يوافق هذا العام يوم 24 نوفمبر.

وتستبق المتاجر- خاصة الإلكترونية - يوم "بلاك فرايدي" للإعلان عن خصوماتها وعروضها مبكراً، تبدأ غالباً قبل أسبوعين، وتستمر لأسبوع بعد نهاية فعاليات اليوم.

وتشهد المتاجر في الولايات المتحدة تحديداً توافد المشترين منذ ساعات الصباح الأولى من الجمعة، ويصل الأمر أحياناً لحدوث مشاجرات ومشاحنات بين الزبائن للحصول على العروض المطروحة.

ومؤخراً بدأت العديد من الدول العربية المشاركة في فعاليات هذا اليوم عبر تقديم العديد من العروض والخصومات، لاسيما عبر مواقع التسوق الإلكتروني، ولأن مصطلح "الجمعة السوداء" لا يمكن تقبله في المنطقة العربية نظراً لخصوصية هذا اليوم المبارك، تم إطلاق اسم "الجمعة البيضاء" على هذا اليوم.

وإليكم فيما يلي أبرز المعلومات عن يوم "بلاك فرايدي" وأسباب اختياره:

1- يمثل يوم "بلاك فرايدي" بداية موسم التسوق عن الأمريكيين، خاصة مع اقتراب أعياد العام الجديد " الكريسماس".

2- تعود تسمية اليوم بهذا الاسم إلى عام 1952 حيث جاء تيمناً بعادة الأمريكيين بموسم التسوق.

3- تم اعتبار "بلاك فرايدي" يوماً رسمياً منذ عام 2005.

4- يرجع البعض إطلاق اسم "الأسود" على هذا اليوم، نظراً للأرباح غير المسبوقة التي تحدث فيه، وبما أن التجار حول العالم اعتادوا كتابة الخسائر باللون الأحمر والأرباح باللون الأسود، جاءت تسمية هذا اليوم، ويقال أيضاً أن التسمية أعطيت من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا عام 1960، حيث يتسبب الزحام في هذا اليوم أمام المتاجر في اختناقات مرورية كبيرة ما جعل رجال الشرطة يطلقون عليه "بلاك فرايدي" لوصف حالة الفوضى والزحام التي يشهدها.

5- "بلاك فرايدي" هو اليوم التالي لـ "عيد الشكر"، أي أول جمعة بعد عيد الشكر.

6- جرت العادة أن تشهد المتاجر في الولايات المتحدة وأوروبا زحاماً غير مسبوق في هذا اليوم، إلا أنه منذ عام 2013 تراجع هذا الزحام إلى حد ما بعدما أصبحت المتاجر الإلكترونية البديل الأفضل لدى الملايين بدلاً من الذهاب إلى المتاجر.

7- بدأت بعض الدول العربية منذ عام 2014 المشاركة في هذا اليوم، وتركزت العروض والخصومات في مواقع التسوق الإلكتروني، لذلك لا تشهد المتاجر العربية زحاماً كذلك الذي تشهده نظيرتها في الغرب.