TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالصور.. 7 شخصيات على أوراق الدولار.. من هم؟

بالصور.. 7 شخصيات على أوراق الدولار.. من هم؟

7 فئات للعملة الورقية الأقوى في العالم "الدولار"، كل منها تتصدرها صورة شخصية من التاريخ الأمريكي الذي لا يزيد على الـ 200 عام... فمن هي الشخصيات السبعة التي خلدها الدولار؟

في عام 1785 أعلن المجلس القاري - الذي كان مسؤولا عن إعلان الاستقلال والذي كان يدير الحرب ضد بريطانيا - إصدار الدولار ليكون عملة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية الجديدة.

وقرر الكونجرس وقتها أن يكون النظام عشرياً ليعادل الدولار 100 سنت، غير أن خلافات نشبت بين أعضاء الكونجرس أدت إلى تأخر سك العملة في أمريكا حتى عام 1792.

ومر 70 عاماً أخرى، أي في منتصف الحرب الأهلية عام 1862، حيث استطاعت وزارة الخزانة الأمريكية طبع أوراق الدولار، باللونين الأسود والأخضر، وهي ألوان استخدمت منعا لتزييف العملة، ومن ذلك الوقت ظهر الدولار في عالمنا.

تتكون العملة الأمريكية الأمريكية من "الدولار" من 7 فئات، هي الدولار، 2 دولار، 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولاراً، 50 دولاراً و100 دولار، على كل منها شخصية مختلفة نستعرضها فيما يلي:

1- جورج واشنطن
أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية (1789-1797)، وهو الذي قاد حرب الاستقلال ضد بريطانيا حتى انفصلت أمريكا عن بريطانيا في الرابع من يوليو عام 1776.
تتصدر صورته العملة فئة 1 دولار.

2- توماس جيفرسون

يعد أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة والكاتب الرئيسي لإعلان الاستقلال، هو ثالث رؤساء أمريكا (1801-1809).

تتصدر صورة توماس جيفرسون العملة فئة 2 دولار.

3- إبراهام لينكولن

الرئيس السادس عشر لأمريكا في الفترة من 1861 وحتى 1865، من أهم إنجازاته إعادة الولايات التي انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية.

تتصدر صورة لينكولن العملة فئة 5 دولارات.

4- ألكسندر هاميلتون

أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، ورجل اقتصاد يعد مؤسس النظام المالي لأمريكا حيث أنه صاحب فكرة إنشاء أول مصرف أمريكي مركزي والذي يعرف حاليا بـ "المجلس الاحتياطي الاتحادي"، وهو أول من تولى منصب وزير الخزانة في أعقاب الاستقلال

تتصدر صورة هاميلتون العملة فئة 10 دولارات.

5- آندرو جاكسون

سابع رؤساء الولايات المتحدة (1829-1837)، وهو ذو خلفية عكسرية حيث قاد القوات الأمريكية في معركة نيو أورليانز عام 1815، والتي هُزم فيها الجيش البريطاني الذي حاول غزو نيو أورليانز، ولهذا يعتبر "جاكسون" بطلا قوميا عند الأمريكيين.

تتصدر صورة جاكسون العملة فئة 20 دولارا.

6- يوليسيس جرانت

الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة (1869-1877)، عمل مع الرئيس إبراهام لينكولن لقيادة جيش الاتحاد للانتصار على الكونفدرالية في الحرب الأهلية الأمريكية، ولهذا يعده الأمريكيون من الأبطال القوميين.

صورة جرانت تتصدر العملة فئة 50 دولاراً.

7- بنجامين فرانكلين

يعد من أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة، يعده الأمريكيون أحد أهم العقول التي أنجبتها بلاده، كان مؤلفاً ومعارضاً سياسياً ودبلوماسياً، كان له تأثير في التنوير وتاريخ الفيزياء التي كان له فيها نظريات واكتشافات، فلا عجب بعد كل هذا أن يخلده الأمريكيون على عملتهم الأكبر فئة الـ 100 دولار.