TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتحاد الشركات يضع 5وصايا لعرض مزايا وثائق التأمين الاستثمارية بمصر

اتحاد الشركات يضع 5وصايا لعرض مزايا وثائق التأمين الاستثمارية بمصر
اللجان الفنية لتأمينات الحياة تعد نموذجاً للأسس الفنية وطريقة عرض المبالغ المتوقعة من الوثائق

من: فهد عمران

القاهرة - مباشر: أوصى الاتحاد المصري لشركات التأمين، في نشرة دورية له، ببعض العناصر الواجب تضمينها بأى نموذج حساب للمبالغ المتوقعة من وثائق التامين الادخارية المرتبطة بالوحدات الاستثمارية في السوق.

ولفت الاتحاد إلى معاناة السوق المصري بقطاع تأمينات الحياة، وخاصة الوثائق المرتبطة بالوحدات الاستثمارية، من اختلاف طرق عرض مبالغ التأمين المتوقعة من تلك الوثائق.

أضاف أن هذا الاختلاف يسبب لبساً لدى العملاء، حيث يوجد تغيير بعض المعطيات والمحددات المستخدمة فى المعادلة الحسابية بين الشركات، يترتب عليها اختلاف قيمة المبالغ المتوقعة مما يُشكل مقارنة غير عادلة، وينتج عنه عدم قدرة العميل على المقارنة بشكل سليم على أسس واحدة بين عروض مبالغ التأمين المتوقعة.

وقال رئيس الجمعية المصرية للوعي التأميني إن العروض الإيضاحية ـ Brochure ـ التى يقدمها مندوبو البيع بشركات التأمين للعميل عن التغطيات التي تمنحها الوثيقة والعوائد التي تقدمها بعد انتهاء المدة  تختلف من شركة لأخرى على العكس من شركات التأمين العالمية.

وأضاف أحمد نجيب، لـ"مباشر"، أن اتحاد الشركات والهيئة العامة للرقابة المالية مطالبين بوضع الضوابط التي تضمن الشفافية في التعامل مع العملاء، وخاصة في الوثائق طويلة الأجل كالادخارية منها.

وأفاد بأن توحيد طريقة العرض للعوائد الاستثمارية لوثائق الحياة الادخارية سيساعد العميل في المفاضلة بين الوثائق التي تطرحها الشركات لاختيار ما يتناسب معه.

وجاءت الوصايا التي نبه إليها الاتحاد شركاته الأعضاء كالتالي:

  • معدلات الاستثمار: على شركات التأمين عرض بعض الأمثلة في حالة اختلاف صافي معدل الاستثمار مثلاً (8% أو 10% أو 12%)، حتى يتسنى للعميل فهم تأثير صافي معدلات الاستثمار على المبالغ المتوقعة من الوثيقة.
  • المصروفات والتحميلات: بعض الشركات لا تقوم بحساب المصروفات والتحميلات ضمن معادلة حساب المبالغ المتوقعة مما يترتب معه ارتفاع قيمة المبلغ المتوقع من الوثيقة، لذا يُرى أهمية حساب المصروفات والرسوم بالمعادلة المستخدمة، وذلك حتى يكون المبلغ المتوقع هو المبلغ الصافى بعد خصم أية مصاريف أو رسوم.
  • العائد من الاستثمار IRR : وذلك حتى يكون العميل على علم بالعائد من استثمار الوحدات المملوكة له بشكل واضح.
  • قيام الهيئة العامة للرقابة المالية بإصدار نموذج يستخدم لحساب المبالغ المتوقعة illustration للوثائق المرتبطة بالوحدات الاستثمارية قبل قيام شركات تأمينات الحياة بعرضه على عملاء تلك الوثائق، على أن يتضمن بعض الأسس والعناصر الأساسية، وذلك بهدف إيجاد أسس فنية موحدة لطريقة عرض المبالغ المتوقعة من الوثائق المرتبطة بالوحدات الاستثمارية بالسوق لما فيه صالح قطاع تأمينات الحياة.
  • التوصية بأهمية قيام شركات التأمين بعرض المبالغ المتوقعة من الوثائق المرتبطة بالوحدات الاستثمارية على العملاء، وذلك خلال الثلاث المراحل التالية:
  • أثناء عملية البيع "لإظهار المبالغ المتوقعة بشكل عام من الوثيقة".
  • قبل الإصدار وذلك لإظهار تأثير أية تحملات نتيجة الحالة الصحية أو تحملات ناتجة من عملية الإكتتاب دورياً أثناء سريان الوثيقة، حتى يستطيع العميل التأكد من تحقيق كافة أهداف الاستثمار والوقوف على معدل الاستثمارالمحقق بالفعل واتخاذ أية إجراءات تصحيحية إذا لزم الأمر.

وأعلن الاتحاد عن العمل على إعداد نموذج يقارب المعايير العالمية المستخدمة فيما يخص وثائق التامين الادخارية المرتبطة بالوحدات الاستثمارية.

وأفاد بأن اللجان الفنية لتأمينات الحياة تعمل على إعداد نموذج للأسس الفنية وطريقة عرض المبالغ المتوقعة من الوثائق المرتبطة بالوحدات الاستثمارية، وذلك فى ضوء الممارسة العملية.

أضاف أن الدراسة ستتطرق إلى آراء ومقترحات الشركات التي تقدم هذا النوع من التأمين بالسوق، وكذا نموذج للعقود المرتبطة بالوحدات الاستثمارية التجارية والوحدات الاستثمارية تكافلية – ادخار جماعي