TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرَّف على ترتيب دولتك بمؤشر تكنولوجيا المعلومات 2017

تعرَّف على ترتيب دولتك بمؤشر تكنولوجيا المعلومات 2017
جانب من أعمال المؤتمر بتونس

مباشر: احتلت البحرين المرتبة الأولى عربياً في التقرير السنوي لقياس مجتمع المعلومات الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات في إطار أعمال المؤتمر الـ15 لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المنعقد بتونس.

وجاءت البحرين في المرتبة 31 عالمياً، في تقرير شمل 175 دولة، تلاها قطر والإمارات في المرتبتين 39 و40 على الترتيب، فيما جاءت السعودية بالمرتبة 54، وفقاً للتقرير.

وأظهر التقرير، مجيء سلطنة عُمان في المركز 62 بين الدول المشمولة بالتقرير، ثم لبنان بالمركز 64، والأردن والكويت بالمرتبتين 70 و71 على الترتيب.

وتربعت تونس على مستوى التصنيف أفريقيا، وبالمرتبة 99 عالمياً، تليها المغرب في المركز الثاني أفريقيا والـ100 عالمياً، ثم الجزائر بالمركز الثالث أفريقيا و102 عالمياً، ومصر الرابعة أفريقيا و103 عالمياً.

فيما جاءت ليبيا بالمركز 115 عالمياً، وفلسطين 123 عالمياً، وسوريا 126 عالمياً، والسودان بالمركزي الأخير عربياً، و145 عالمياً.

واحتلت دول أيسلندا وكوريا الجنوبية وسويسرا والدنمارك والمملكة المتحدة المراتب الخمس الأولى بالتصنيف على مستوى العالم، فيما تذيلت دول تشاد وأفريقيا الوسطى وإريتريا مؤخرة التصنيف، في المراكز 174 و175 و176 على الترتيب.

واعتمد التصنيف على قياس مدى التقدم الذي أحرزته البلدان في مجال التنمية المعلوماتية والاتصالات خلال 2017، مستخدماً عوامل (الاستخدام والوصول والمهارات)، بحسب الموقع الرسمي للاتحاد.

وخصص المؤتمر المنعقد على مدى اليومين الماضيين، آليات لوضع مقاييس عالمية من أجل تتبع الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولبحث جملة من المواضيع التي تهم "الأمن السيبراني" و "الاحتياجات الجديدة من البيانات" و"الذكاء الاصطناعي".