TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق وتركيا يبحثان استئناف تصدير نفط كركوك

العراق وتركيا يبحثان استئناف تصدير نفط كركوك
خط أنابيب كركوك جيهان

مباشر: بحث العراق وتركيا، اليوم الخميس، استئناف الصادرات النفطية العراقية من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي.

وأوضح بيان صادر عن النفط العراقية حرص الجانبين العراقي والتركي على تعزيز وتوسيع آفاق التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النفط والطاقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن شركة تسويق النفط العراقي (سومو)، بحثت مع وفد وزارة الطاقة التركية، العقبات والمشاكل الفنية والإدارية التي تعترض ذلك.

وقال وزير النفط العراق سابقاً إن المعوق الرئيسي لتصدير النفط من محافظة كركوك لميناء جيهان التركي، مطالبة تركيا للإقليم بتسديد مديونيته لها، البالغة 4 مليارات دولار.

وبحث جبار اللعيبي قبل أسبوعين، مع الجانب التركي، تصدير خام النفط العراقي إلى "جيهان التركي"، آملاً في التوصل لاتفاق لحين الانتهاء من تأهيل الأنبوب الرئيسي للعراق عبر محافظتي نينوى وصلاح الدين، والمتضرر بفعل سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

وتعرضت تدفقات النفط العراقي عبر أنبوب التصدير بميناء جيهان التركي للتوقف لأسباب فنية، قبل أن تعود مجدداً بمعدلات متراجعة إلى 200-220 ألف برميل يومياً، مقارنة مع المعدل المعتاد البالغ 600 ألف برميل يومياً، والإعلان عن تحميل شحنة ضمن برنامج تحميلات نوفمبر.

وقال مصدر ملاحي، في وقت سابق، إن 90 برميل من خام النفط وصلت يوم 29 أكتوبر الماضي من الخط المتجه صوب "جيهان التركي"، للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، دون إعطاء أسباب لاستئناف التدفقات.

وخلال أكتوبر الماضي قال الرئيس التركي إن بلاده مستعد لدعم العراق بإعادة فتح خط أنابيب نفط يمتد من حقول النفط في كركوك إلى تركيا، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بالعاصمة أنقرة.

يشار إلى أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، وجه بإعادة تهيئة خط نفطي قديم وإجراء تعديل بمسار تصدير النفط العراقي من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، تفادياً للسيطرة الكردية على الخط الأساسي (كركوك جيهان) المار بأراضي الإقليم شمالي العراق.