TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مَن هو محمد العريان المرشح لمنصب نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي؟

مَن هو محمد العريان المرشح لمنصب نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي؟
حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة

من: مصطفى رضا

مباشر: يدرس البيت الأبيض ترشح الخبير الاقتصادي محمد العريان لمنصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة خلافاً لـ"ستانلي فيشر"، والذي غادر مركزه بشهر أكتوبر الماضي لأسباب شخصية.

واهتم العريان بالقضايا الاقتصادية والمالية في القطاعين العام والخاص، وينشغل حالياً بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تنطوي على الكتابة والاستشارات، فضلاً عن العمل الخيري.

البداية.. مصري أمريكي

ولد محمد العريان في مدينة "نيويورك" بالولايات المتحدة في 19 أغسطس بعام 1958 من والدين مصريين، التحق بالمدارس التمهيدية بمصر، ثم حصل على شهادته الجامعية في الاقتصاد في جامعة "كامبريدج"، كما حاز على درجة الماجيستير والدكتوراه في ذات المجال في جامعة "أكسفورد".

 انُتخب العريان في عام 2013 زميلاً فخرياً من كلية "كوينز" بجامعة "كامبريدج"، كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأمضى محمد العريان 15 عاماً في صندوق النقد الدولي ليصل لمنصب نائب مدير الصندوق قبل أن ينتقل إلى القطاع الخاص، ويشغل منصب المدير الإداري للبنك الاستثماري "سالومون براذرز" في لندن.

مناصب العريان المتعددة

يشغل الدكتور العريان بالوقت الراهن كبير الاستشاريين الاقتصاديين بشركة "أليانز" العاملة في مجال إدارة الاستثمارات، بجانب أعماله الصحفية المتعلقة بالاقتصاد في "بلومبيرج" وصحيفة "فايننشال تايمز"، كما يعمل عضواً بمجلس إدارة المكتب الوطني الأمريكي للبحوث الاقتصادية.

وكان الدكتور المصري الأمريكي قد اشترك في العديد من المجالس واللجان، مثل معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، واللجنة الاستشارية لاقتراض الخزانة الأمريكية، ولجنة الشخصيات البارزة في صندوق النقد الدولي.

وانضم لشركة "بيمكو" الأمريكية العاملة في قطاع الخدمات المالية بعام 1999بقيادة فريق إدارة المحافظ الاستثمارية، ثم بعام 1997 شغل مركز الرئيس التنفيذي، وقضى بها نحو 14 عاماً، حيث كان يدير أصولاً بنحو تريليوني دولار حول العالم.

كما ساهم في اللجنة الاستشارية لبنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك، والمركز الدولي للبحوث المتعلقة بالمرأة، وترأس مجلس الاستشارات الاستثمارية في ميكروسوفت منذ عام 2007.

استقالة غير معتادة

شغل العريان منصب الرئيس التنفيذي لشركة "بيمكو" الأمريكية لمدة 6 سنوات، قبل أن يشير إلى ضرورة وجود منظور مختلف للحياة وكيفية قضاء الوقت مع عائلته.

وجاءت الاستقالة بعام 2014 عقب أن قدمت ابنته ذات الثالثة عشرة عاماً خلال ذلك الوقت قائمة تحتوي 22 حدثاً من اللحظات الرئيسية في حياتها قد غاب عنها بسبب العمل.

4 سنوات ضمن أفضل 100 مفكر عالمي

وحاز العريان على العديد من الألقاب والجوائز كتقدير لخبرته واسهاماته في قطاع الاقتصاد العالمي، حيث تم اختياره في قائمة "أفضل 100 مفكر عالمي" في مجلة "فورين بولسي" بالأعوام 2009، 2010، 2011، و2012 على التوالي

ونالت كتباته" "عندما تتصادم الأسواق: استراتيجيات الاستثمار لعصر التغير الاقتصادي العالمي" بعام 2008 و "العبة الوحيدة في المدينة" بـ2016 على أفضل المبيعات بحسب "نيويورك تايمز"، وسمي من قبل "فايننشال تايمز" و"جولدمان ساكس" كأفضل كتب اقتصادية والتجارية على مر العصور.

كما حصل على لقب شخصية العام بالأسواق العالمية خلال 2013 من قبل المستثمرين بقارة أفريقيا، وحاز على تصنيف الأعلى تأثيراً من قبل موقع "لينكد إن".

العمل الخيري بحياة العريان

شغل محمد العريان منصب رئيس مجلس التنمية العالمي للرئيس أوباما بالفترة من عام 2012 وحتى العام الجاري، وقد ركزت جهوده الخيرية على مر السنين على التعليم والصحة والأمن الغذائي، بما في ذلك الهدايا الكبيرة لجامعة كامبريدج ومستشفى الأطفال للسرطان في مصر.

حصل على جائزة الإبداع لمؤسسة لويز بلوين الإبداعية في عام 2014، وجائزة الإنجاز مدى الحياة من شبكة السرطان المصرية في ذات العام.