TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع إلغاء السعودية رسوم صادرات الأسمنت.. واندماجات بالقطاع

شركة أبحاث تتوقع إلغاء السعودية رسوم صادرات الأسمنت.. واندماجات بالقطاع
يتوقع أن يظل حجم المبيعات منخفضاً خلال 2018، في مستوى يتراوح بين 43-45 مليون طن

الرياض - مباشر: توقعت الراجحي المالية، أن تقوم الحكومة السعودية بإلغاء رسوم صادرات الأسمنت خلال الأشهر القليلة القادمة؛ نظراً لظروف السوق الضعيفة حالياً.

وقالت شركة الأبحاث في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن العراق واليمن تعتبر أسواقاً رئيسية للصادرات، في حين أن تكاليف النقل، والطلب الضعيف، وعدم الاستقرار السياسي في المناطق المجاورة، وفائض المعروض، بالإضافة إلى التسعير التنافسي بالمنطقة، يشكل التحديات الرئيسية أمام الصادرات.

وتوقعت الراجحي المالية، حدوث مزيد من حالات الاندماج في القطاع؛ ما سيؤدي إلى خفض مستوى المنافسة وقد ينتج عنه استقرار الأسعار، وزيادة القوة التفاوضية للشركات في مواجهة الموزعين، وتحقيق وفورات في التكلفة، لاسيما إذا كانت الشركات المندمجة تعمل في المنطقة ذاتها.

وقالت شركة الأبحاث، إن توزيعات الأرباح سوف تتأثر في 2018؛ لأن الصناعة لم تظهر مؤشرات للتحسن، ويتوقع حدوث انخفاض طفيف بالتوزيعات مقارنة بعام 2017.

وقالت إن تقييمها محايد للقطاع في الوقت الراهن؛ لأن معظم العوامل السلبية تم استيعابها؛ ولذلك فإن مخاطر انخفاض أسهم القطاع عن الأسعار الحالية تعتبر محدودة.

وقالت إن المنطقتين الغربية والجنوبية والشمالية تواجه ظروفاً محفوفة بتحديات أكثر.

وأشارت الراجحي المالية، إلى مبادرات صندوق الاستثمارات العامة في المنطقة الغربية وهي: مشروع نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومشروعي رؤى الحرم المكي ورؤى المدينة المنورة، من شأنها أن توجد عاملاً محركاً رئيسياً لشركة أسمنت تبوك ولمنتجي الأسمنت بالمنطقة الغربية.

وتابعت: من غير المحتمل ارتفاع الطلب بشكل حاد؛ نظراً لأن نشاطات الإنشاءات مؤكد أنها تظل ضعيفة، ويتوقع أن يظل حجم المبيعات منخفضاً خلال 2018، في مستوى يتراوح بين 43 - 45 مليون طن، بانخفاض 6 - 8% مقارنة بعام 2017، بسبب خطط التوسع المحدود في القطاع الخاص، وإعادة ترتيب أولويات المشاريع الحكومية.