TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محفظة الصندوق السيادي السعودي بسوق الأسهم تقفز 3 مليارات دولار

محفظة الصندوق السيادي السعودي بسوق الأسهم تقفز 3 مليارات دولار
يهدف صندوق الاستثمارات العامة لرفع أصوله إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2020

الرياض – مباشر: قالت وكالة رويترز، إن قيمة محفظة صندوق الاستثمارات العامة السعودي قفزت خلال الأسبوع الماضي، بنحو 3 مليارات دولار، وفقاً لحساباتها.

وأضافت "رويترز"، أن حملة الفساد التي شنتها السلطات السعودية، بالرغم من أنها أدت إلى انهيار أسهم بعض الشركات، إلا أن صندوق الثروة السيادي السعودي رفع من قيمته من خلال الاستثمار بالأسهم.

وأشارت الوكالة، إلى أنه خلال الأسبوع الماضي ارتفعت 10 أسهم يستثمر بها صندوق الاستثمارات العامة، على سبيل المثال سهم البنك الأهلي التجاري والذي قفز بنحو 8.7%، وسهم "معادن" المرتفع بنسبة 4.7%.

وسجل المؤشر العام للسوق السعودي - تاسي، تراجعاً طفيفاً بنهاية الأسبوع الماضي بلغت نسبته 0.03% تعادل 2.13 نقطة، ليغلق عند مستوى 6954.4 نقطة، في آخر جلسات الأسبوع.

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم "تاسي" بقيمة 4.46 مليار ريال (1.19 مليار دولار)، بنسبة 0.27% خلال الأسبوع لتصل إلى 1.653 تريليون ريال (440.8 مليار دولار).

ولفت بعض مديري الصناديق، أن بعض الاستثمارات المرتبطة بالحكومة، وربما صندوق الاستثمارات العامة نفسه، اتجهت لشراء الأسهم الأسبوع الماضي؛ بهدف دعم السوق وتفادي حدوث ذعر، وفقاً للوكالة.

وأوضح المديرون، أنه تم ضخ أموال في أسهم مرتبطة بالصندوق السيادي من أطراف أخرى في السوق، لقناعتهم بأنه هو الرهان الأكثر أماناً، في دلالة على تنامي أهميته في الاقتصاد السعودي.

ويهدف صندوق الاستثمارات العامة لرفع أصوله إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2020، علماً بأن أصوله الحالية تتجاوز 220 مليار دولار، من بينها 100 مليار دولار مستثمرة في أصول في نحو 24 شركة سعودية مدرجة في السوق.

للمزيد:

أمر ملكي بإنشاء لجنة برئاسة ولي العهد لمكافحة الفساد بالسعودية.

السعودية تواصل مكافحة الفساد بحملة توقيف جديدة.

حملة مكافحة الفساد السعودية تثير مخاوف المستثمرين.