TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إم إس.سي.آي" يضيف "دار الأركان" لمؤشرالأسواق الناشئة للأسهم السعودية

"إم إس.سي.آي" يضيف "دار الأركان" لمؤشرالأسواق الناشئة للأسهم السعودية
تم إضافة 3 شركات لمؤشر الأسهم ذات رؤوس الأموال الصغيرة
دار الأركان
4300
-13.53% 13.04 -2.04
العقارية
4020
84.54% 21.96 10.06
إكسترا
4003
0.95% 96.00 0.90

أسواق ع العثيم
4001
-5.23% 12.32 -0.68

الرياض – مباشر: أعلن مؤشر "إم سي إس آي" اليوم الثلاثاء، عن مراجعته نصف السنوية، بإجراء مجموعة من التغيرات على مجموعة من الأسهم بالسوق السعودي والتي ستحدث وتتم بنهاية نوفمبر الجاري.

وقال المؤشر، في بيان له اليوم الثلاثاء، إنه سيتم إضافة سهم شركة دار الأركان للتطوير العقاري لمؤشر "إم إس سي آي" للأسهم السعودية.

وأضاف المؤشر في مراجعته، أنه سيتم إضافة أسهم الشركة العقارية السعودية، وعودة شركة أسواق عبد الله العثيم، وإضافة الشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) لمؤشر الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة.

وانضمت 3 أسهم مدرجة بالسوق السعودي، في يونيو الماضي، إلى مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة "MSCI"، وهى " الراجحي ـ اليمامة للحديد ـ اللجين".

وأظهرت المراجعة نصف السنوية لمؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة، "مورغان ستانلي سابقاً"، منتصف مايو الماضي، خروج شركة أسواق العثيم من مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة.

ويعتمد انضمام الشركات للمؤشر على معايير عدة، أهمها: نسب التداول الحر المسموح بها للأجانب، وحجم التداول على أسهم الشركات.

ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي تصدره "مورجان ستانلي"، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام لمؤشر MSCI على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي: مصر، والإمارات، وقطر، والكويت.

ويخضع المؤشر لمراجعة نصف سنوية في مايو ونوفمبر من كل عام.

ويذكر أن "فوتسي راسل"، أعلنت نهاية الشهر الماضي، عن إطلاق مؤشر فوتسي السعودية؛ لدعم المستثمرين المحللين والدوليين، وكوسيلة انتقالية لإدراج السعودية ضمن مؤشرات فوتسي للأسواق العالمية.

 وقررت "فوتسي راسل"، في 30 سبتمبر الماضي، تأجيل ضم السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية، على أن يتم إعادة تقييم السوق السعودية في مارس المقبل.