TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مباشر توضح وضع"جلوبال تيلكوم"من مؤشر"ام.اس.سي.أي" بعد عرض الاستحواذ

مباشر توضح وضع"جلوبال تيلكوم"من مؤشر"ام.اس.سي.أي" بعد عرض الاستحواذ
جلوبال تيلكوم
GTHE
-2.17% 1.80 -0.04
طلعت مصطفى
TMGH
-3.44% 56.49 -2.01

القاهرة - مباشر: وضعت مباشر للأبحاث تصوران للشركات المؤهلة للانضمام لمؤشر ام اس سي أي للأسهم المصرية، بعد عرض الاستحواذ المقدم على سهم جلوبال تيلكوم.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، الأسبوع الماضي، إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وأوضحت مباشر في مذكرة بحثية صادرة اليوم الاثنين، أنه في حالة اختيار أغلب المساهمين بيع أسهمهم في عرض الاستحواذ قد لا تصبح جلوبال تليكوم متوافقة مع قواعد الإدراج في البورصة المصرية، وبالمثل فهي لن تكون مؤهلة للبقاء في مؤشر إم إس سي آي للأسهم المصرية.

وأشارت مباشر إلى أن سهمي طلعت مصطفى و الشرقية للدخان هما الأقرب للدخول في المؤشر في حالة خروج جلوبال تيلكوم.

وأضافت "مباشر للأبحاث"، أن  كلا السهمين تتوافر بهما جميع المعايير، حيث أن حجم السيولة في سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة أعلى منه في سهم شركة الشرقية إيسترن كومباني.

أما في حالة اختيار، نسبة قليلة من المستثمرين بيع أسهمهم في العرض، تتوقع مباشر،عدم خروج جلوبال تيلكوم طالما الشركة متماشية مع قواعد الاختيار الخاصة بـ إم إس سي آي. 

ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به، وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.

وفي مايو الماضي، قالت بحوث "فاروس القابضة" للاستثمارات المالية، إن مؤسسة مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI ستجري المراجعة نصف السنوية لمؤشرها  والتي سيتحدد خلالها موقف سهم طلعت مصطفى، متوقعة خروجه من المؤشر.

وأنهي سهم جلوبال تليكوم تداولات اليوم مرتاجعا بنسبة 0.26% عند سعر 7.53 جنيه للسهم.