TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النقل السعودي:المطارات والموانئ والسكة الحديدية وبعض الطرق الأقرب للخصخصة

وزير النقل السعودي:المطارات والموانئ والسكة الحديدية وبعض الطرق الأقرب للخصخصة
جانب من منتدى الشرقية الاقتصادي 2017م

الرياض- مباشر: قال وزير النقل السعودي، الدكتور نبيل بن محمد العامودي، إن القطاعات المرشحة للخصخصة الآن هي المطارات يليها الموانىء وبعدها السكة الحديدية وهناك أيضًا بعض الطرق التي سوف يتم خصخصتها.

وأكد الوزير، خلال كلمته بفعاليات منتدى الشرقية الاقتصادي 2017م، اليوم الأحد، أن القطاع الخاص شريكًا أسياسيا في الخصحصة كما هو شريك في مشروعات المناطق اللوجستية.

وأضاف، وفقا لبيان لغرفة الشرقية، إن الوزارة عملت على إعادة هيكلة إدارات قطاع النقل المختلفة (الطرق، والمطارات، الموانئ، والسكك الحديدية) لتكون مهيأة تنظيمياً لممارسة أعمال التشريع والرقابة، إضافة إلى إدارة العمليات بشكل مهني ومماثل لأفضل الممارسات العالمية.

وأوضح أن هيئة النقل العام تقوم بدور المنظم لقطاع النقل العام، وفي قطاع الطيران تم فصل العمليات التشغيلية في هيئة الطيران المدني عن الجانب التشريعي.

وقال إن هيئة الطيران المدني تسعى إلى تطوير 22 مطاراً في مدن المملكة المختلفة، وهناك خطوات في نفس الإطار وفي مراحلها النهائية بخصوص قطاع الموانئ.

وأشار إلى جهود الموانئ بالمشاركة مع مصلحة الجمارك وشركة تبادل لخفض تكاليف الشحن وتقليص بقاء الحاويات في الموانئ من 14 يوماً إلى 3 أيام فقط، منوهًا إلى ما تطمح إليه الوزارة إلى تخليص البضائع في غضون 24 ساعة، قائلاً: (إذا القطاع الخاص قدم أوراقه قبل وصول الباخرة فسوف تكون المدة أقل من ثلاثة أيام).

وفيما يتعلق بقطاع النقل الحديدي، قال إنه يسير بخطى متسارعة، وحققت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) خلال شهر أكتوبر إنجازاً هو الأعلى منذ بدء تدشين الخدمة في مايو 2011 فقد تمكنت من نقل 452 طناً من مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد ومدينة وعد الشمال إلى ميناء رأس الخير، بزيادة نسبتها 7 %عن أعلى كمية شهرية تم نقلها.