TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العبادي": الحرب على داعش كبّدت العراق 100 مليار دولار

"العبادي": الحرب على داعش كبّدت العراق 100 مليار دولار
العبادي مع قيادات الحشد الشعبي في زيارة لمحافظة كربلاء - العراق

مباشر: قال رئيس الوزراء العراقي إن خسارة العراق في حربه ضد تنظيم داعشس الإرهابي بلغت 100 مليار دولار، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وصرّح حيدر العبادي في مؤتمر صحفي أثناء زيارته للمرقديات الشيعية بمحافظة كربلاء، أمس السبت، أن العراق نجح في تحرير الأرض وتحرير الوطن وإجهاض محاولة تعريض امن البلد الداخلي للخطر، وهذا الخطر مازال قائما .

وأكد العبادي، أن الانتخابات ستُجرى في موعدها، محذراً من استخدام الحشد والاجهزة الامنية والعسكرية في الانتخابات، وداعيا إلى ايقاف اطلاق الاشاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تهدف الى تخويف المواطنين وترويعهم.

وصرّح الخبير الاقتصادي العراقي باسم أنطوان، إن موازنة العام المقبل 2018 لا تتجاوز 110 تريليونات دينار، تخصص الحكومة 20% منها لمشاريع إعادة إعمار المناطق المحررة من داعش.

وأشار المركزي العراقي، في بيان سابق، أنه أقرض الحكومة العراقية 32 مليار دولار، لتمويل حربها على داعش، مع بيان أن ارتفاع أسعار النفط والاعتماد على إيرادات غير النفطية سيُسدد دين الحكومة للبنك

ومطلع نوفمبر الجاري، وافق البنك الدولي على حزمة مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار لدعم إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من قبضة داعش والمساعدة في تأهيل هياكلها الخدمية الأساسية.

وفي العام الماضي، خصص العراق 65 مليون دولار، من قرض البنك الدولي البالغ 350 مليون دولار لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة؛ بهدف إعمار المناطق المحررة

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض من أجل إعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.، وكوريا