TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتفق على تصدير نفط كركوك إلى إيران

العراق يتفق على تصدير نفط كركوك إلى إيران
يسعى العراق لإيجاد منفذ آخر لتصريف نفط كركوك بجانب ميناء جيهان التركي

مباشر: وقّعت شركة تسويق النفط العراقي (سومو) اتفاقا مبدئيا لتصدير لتصدير النفط من حقوق كركوك إلى إيران بمعدلات من 30 إلى 60 ألف برميل يوميا قابلة للزيادة.

وأوضح وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، في بيان اليوم السبت، أن عمليات النقل ستتم مبدئيا عبر الشاحنات إلى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب "كرمنشاه" الإيرانية، فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق، وذلك لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وقال اللعيبي، إن هذا الاتفاق يسهم بإضافة منفذ تصديري جديد للعراق لتصريف نفط كركوك، علاوة على تعزيز العلاقة الاقتصادية مع إيران.

ويعد خط أنابيب نفط كركوك جيهان هو الخط الرئيس لتصريف إنتاج حقول كركوك الغنية بالنفط، إلا أن العراق يخشى استيلاء سلطات اقليم كردستان على الإنتاج، فضلا عن تذبذب عمليات إنتاج الخط من حين لآخر.

والشهر الماضي، أوصى اللعيبي، بوضع خطة عاجلة لإصلاح وتأهيل خط أنابيب النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينوى، ليمر خارج أراضي كردستان العراق.

وفي فبراير الماضي، وقّع اللعيبي مع نظيره الإيراني بيجين زنكة، مذكرة مد أنبوب لنقل خام النفط العراقي من حقول كركوك عبر الأراضي الإيرانية، ونقل النفط العراقي من البصرة إلى عبادان بإيران.

وأشار اللعيبي، إلى أن الاتفاق سيعقبه خلال الفترة القريبة القادمة، التوقيع على العقد النهائي مع الجانب الإيراني عقب إتمام الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية.

ولفت وزير النفط العراقي، إلى تخطيط الوزارة لمشاريع نفطية استراتيجية لتعزيز التعاون المتبادل مع كل من السعودية والكويت والأردن وسوريا وتركيا، إضافة لدول أخرى عربية وأجنبية.