TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ستاندرد آند بورز تُخفض التصنيف الائتماني لعُمان إلى BB

ستاندرد آند بورز تُخفض التصنيف الائتماني لعُمان إلى BB
وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز - الولايات المتحدة الأمريكية

مباشر: خفضت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لسلطنة عمُان إلى "BB" من "+BB"  مع رفع نظرتها المستقبلية إلى "مستقرة" بدلا من "سلبية"، وفقا لـ(رويترز)

كما خفّضت الوكالة كل من التصنيفات طويلة الأجل إلى "BB" مع نظرة مستقرة، بسبب ضعف الوضع الخارجي للسلطنة، والتصنيف الائتماني الطويل الأجل بالعملة المحلية والعملات الأجنبية إلى "BB" بدلا من "BB+".

وذكرت ستاندرد آند بورز، أن خفض التصنيفات العمانية بسبب تدهور ميزان المعاملات الخارجية للسلطنة، وأنها مُقيّدة بالاعتماد على قطاعات النفط والغاز، علاوة على العجز المالي الكبير، والذي يمول غالبا من خلال الاقتراض الخارجي.

وفي مايو الماضي، خفّضت الوكالة التصنيف الائتماني السيادي لسلطنة عمُان إلى "+BB" من "-BBB" مع نظرة سلبية، نتيجة لضعف الاحتياطيات الخارجية، لدرجة جعلتها غير كافية لتخفيف المخاطر الناشئة عن قاعدة إيرادات الصادرات غير المستقرة.

و أظهرت بيانات أولية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات تحقيق عمان لعجز في المالية العامة يقترب من 2.59 مليار ريال، في الـ7 أشهر الأولى من 2017، متراجعا بنسبة 35.7%، على أساس سنوي، مقارنة بنحو 4.23 مليار ريال.

وأوضح المركز أن جملة إيرادات الدولة في تلك الفترة، بلغت 4.7 مليار ريال، بارتفاع 25.7% على أساس سنوي، مقارنة بنحو 3.74 مليار ريال

وعزا المركز نمو إيرادات المالية العامة لارتفاع صافي إيرادات النفط بنسبة 43% خلال الفترة لتفوق الـ 2.56 مليار ريال، وإيرادات الغاز بارتفاع 6.9%، إلى 832.6 مليون ريال.

وكانت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أكدت على استمرار احتمال تعرض عمان لمخاطر مالية، رغم اتخاذ الدولة لإجراءات لمواجهة ذلك بترشيد الإنفاق.