TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد مستهدف "الحسن غازي" عند 11.3 ريال

شركة أبحاث تحدد مستهدف "الحسن غازي" عند 11.3 ريال
الراجحي: شركة شاكر أعلنت عن أداء آخر مخيب للتوقعات
update company info
1214.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض- مباشر: حددت الراجحي المالية السعر المستهدف لسهم شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، عند 11.3 ريال لشهر ديسمبر 2018، مقارنة مع المستهدف السابق البالغ 12 ريال، مع توصية بالمحافظة على المراكز في سهمها.

وقالت في تقرير لها، اليوم الخميس، إنه بناء على تقديراتها المعدلة، فكان يتعين تغيير نموذج التقييم لشركة شاكر إلى طريقة قيمة الشركة (المبيعات) مقابل طريقة تمزج بين طريقتي التدفق النقدي المخصوم والتقييم النسبي المستخدمة سابقا، للأخذ في الاعتبار الأرباح المنخفضة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وأشارت إلى أن تقييمها جاء بناءا على مكرر قيمة الشركة (المبيعات) المستهدف الذي يبلغ 1.44 مرة ( المتوسط للثلاث سنوات الأخيرة).

وقالت الراجحي إن شركة شاكر أعلنت عن أداء آخر مخيب للتوقعات اذ انخفضت إيراداتها للربع الثالث بنسبة 50% على أساس سنوي لتصل إلى 201 مليون ريال، أدنى كثيرا من تقديراتها التي أشارت إلى انخفاض بنسبة 28%، أي إلى 287 مليون ريال.

وبينما ذكرت الشركة أن عطلة عيد الأضحى هي التي أثرت على الطلب في السوق خلال الربع الثالث، إلا أن الراجحي تعتقد أن الانخفاض يمكن أن يعزى إلى حالة استمرار المنافسة المرتفعة ( بشكل أساسي من المنتجات الصينية)، التي ظلت تؤثر على شاكر على مدى أرباع السنة القليلة الماضية .

وتابعت: في ظل بيئة انفاق المستهلكين التي لا تشهد ارتفاعا معقولا، فإن اتجاه المستهلكين لشراء السلع الأرخص ثمنا قد أصبح هو الأمر المعتاد أكثر من الاستثناءات بالنسبة للمنتجات غير الضرورية، لاسيما تلك المنتجات مرتفعة القيمة والتكلفة مثل الأجهزة الكهربائية المنزلية الكبيرة المرتفعة التكلفة، وتشمل أجهزة تكييف الهواء.

وبلغت خسائر الحسن غازي، نحو 49.2 مليون ريال بالربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع 4.04 مليون ريال أرباح الربع المماثل من العام الماضي.

وتراجع سهم الشركة بنسبة 0.29% إلى 10.4 ريال، بنهاية تعاملات أمس.