TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي العراقي" يوجه البنوك بعدم بيع الدولار لفروعها بـ"كردستان"

"المركزي العراقي" يوجه البنوك بعدم بيع الدولار لفروعها بـ"كردستان"
شددت الوثيقة على وجوب التزام المصارف بهذا القرار خلال أسبوع واحد من تنفيذه

مباشر: وجه البنك المركزي العراقي كل المصارف العاملة بالعراق بعدم بيع الدولار إلى فروعها في إقليم كردستان، وفقاً لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وأوضحت وثيقة صادرة عن البنك، اليوم الأربعاء، تأكيد البنك التزامه بقرار مجلس النواب رقم 58، الصادر في 12 أكتوبر الماضي، بشأن عدم بيع العملات الأجنبية إلى المصارف العاملة في الإقليم أو التي لديها فروع فيه.

وشددت الوثيقة على وجوب التزام المصارف بهذا القرار خلال أسبوع واحد من تنفيذه، وحال مخالفته؛ فسيتم منع المصرف من دخول نافذة بيع العملة الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي.

ومطلع أكتوبر الماضي، أخطر البنك المركزي العراقي حكومة اقليم كردستان بوقف بيع وتحويل العملة الأجنبية للبنوك الكردية الرئيسية وعددها 4 بنوك، بعد تصويت مجلس النواب العراقي على إيقاف جميع التعاملات المالية والمصرفية مع إقليم كردستان، مع الحفاظ على حقوق المواطنين الأكراد.

إلا أن مصدرا بالقطاع المصرفي العراقي، قال إن "المركزي" خفف القيود المالية المفروضة على الإقليم، بعد تلقيه تعهدا بالتعاون من بنوك كردية، مضيفاً أنه تم السماح باستئناف تحويلات الدولار والعملة الأجنبية باستثناء 4 بنوك ذات ملكية كردية.

(الصورة من وكالة أنباء الإعلام العراقي)