TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصادية القناة توقع 6عقود مع مستثمرين..و40مليار دولار استثمارات المشروعات الجديدة

اقتصادية القناة توقع 6عقود مع مستثمرين..و40مليار دولار استثمارات المشروعات الجديدة
الفريق مهاب مميش خلال توقيع العقود مع ممثل شركة تشاينا كوسكو

القاهرة – مباشر: وقعت الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، اليوم الثلاثاء، 6 عقود مع مستثمرين لتطوير وتنمية المنطقتين الشمالية والجنوبية مع مطورين ومستثمرين مصريين وأجانب.

وقال رئيس الهيئة الفريق مهاب مميش، إن هناك عقوداً فعلية بين المنطقة الاقتصادية وكبرى الشركات والمستثمرين العالميين والمحليين، يتم توقيعها والتي يصل إجمالي الاستثمارات فيها إلى 40 مليار دولار.

وأضاف أنه تم توقيع عقد مع مجموعة موانئ دبي العالمية في تأسيس شركة للتنمية الرئيسية لتطوير 95 كيلومتراً مربعاً بالعين السخنة، وكذلك التعاون مع تحالف بولاريس للتطوير الصناعي لمساحة 5.5 مليون متر مربع في العين السخنة.

ويستهدف التعاون مع تحالف بولاريس جذب استثمارات تبلغ 3.5 مليار دولار وتوفير ما يقرب من 100 ألف فرصة عمل، منها 40 ألف فرصة عمل مباشرة، بحسب رئيس الهيئة.

ولفت الفريق مميش إلى تشغيل مصنع للحديد بالمنطقة في ديسمبر المقبل، لإنتاج 2.3 مليون طن سنوياً، والذي يقام على مساحة 430 ألف متر، ويتضمن محطة محولات كهرباء بطاقة 100 ميجاوات، كما يستهدف تشغيل  حوالي 6 آلاف عامل.

وأشار إلى العقد الموقع مع شركة "شاينا كوسكو" للاستثمار في المستودعات الجمركية العالمية في منطقة تيدا الصناعية بالعين السخنة على مساحة 130 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 25 مليون دولار تتيح أكثر من 200 فرصة عمل مباشر.

وتضمنت العقود الموقعة واحداً بمنطقة شرق بورسعيد الجديدة، لتنمية وتطوير المنطقة الصناعية مع شركة بورسعيد للتنمية أحد المطورين الصناعيين المحليين، لتتولى الشركة مهمة التنمية والتطوير وأعمال التسويق والإدارة للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد على مساحة إجمالية قدرها 16 مليون متر مربع.

وكشف الفريق مميش عن جاهزية المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية لاستقبال المستثمرين منتصف العام المقبل.

وقال الفريق مميش، إنه تم توقيع عقد باستثمارات 1.6 مليون دولار مع شركة AOS  الإماراتية لإنشاء مشروع صناعي لوجستي للحبوب والغلال والسلع التموينية الاستراتيجية في شرق بورسعيد.

من جانبه قال نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، إن توقيع عقد شركة AOS  الإماراتية يتناسق مع الغرض الرئيسي الذي أنشئت المنطقة الاقتصادية من أجله وهو تكامل الأعمال من خلال ميناء ومن حوله مناطق لوجستية ذات قيمة مضافة وآخرى صناعية.

وأوضح اللواء عبدالقادر درويش، أن تواجد محطة للصب الجاف ومصنع للسكر في المنطقة الصناعية، سيسهم في خلق فرص عمل لكافة الفئات.

ولفت درويش إلى تلقي المنطقة الشمالية طلبات من المستثمرين لإقامة مشروعات في منطقة شرق بورسعيد، حيث التحرك في أكثر من اتجاه سواء في الصناعات واللوجستيات وكذلك الخدمات البحرية، والمقرر إنشاء مركز لوجيستي خلال العام المقبل بها.

في المقابل أفاد نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية، بأن إنشاء الشركة المصرية الإماراتية للتنمية المتكاملة والمستدامة (السخنة العالميةSokhna World  ) لتنمية وتطوير وتحديث المنطقة الشمالية في العين السخنة والبالغ مساحتها 95 كم2 يعد أضخم وأكبر المشروعات المقامة بالمنطقة الاقتصادية.

وأوضح اللواء محفوظ طه، أن المشروع يساهم في تحويل ميناء السخنة إلى ميناء محوري يتكامل مع المناطق الصناعية والعمرانية المؤهلة لجذب استثمارات محلية ودولية قد تصل إلى 200 مليار دولار وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأضاف طه، أن الاتفاقية التأسيسية لإنشاء مشروع منطقة لوجيستية دولية في منطقة تيدا السويس مع شركة كوسكو (أوروبا) المحدودة للشحن البحرى وشركة تيدا الصينية الأفريقية المحدودة للاستثمار تعد الخطوة الأولى في جذب ثالث أكبر خط ملاحي بالعالم، والذي يؤثر بشكل إيجابي على ميناء السخنة والموانئ المصرية في حركة التداول.