TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تصدير 12 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني لبغداد يومياً

تصدير 12 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني لبغداد يومياً
توقعات بتصدير الغاز الإيراني إلى محافظة البصرة نهاية 2017

مباشر: قال مساعد وزير النفط الإيراني إن بلاده تقوم بتصدير 12 مليون متر مكعب من الغاز يومياً للعاصمة العراقية بغداد، متوقعا تصدير الغاز الإيراني إلى محافظة البصرة نهاية 2017، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وصرّح حميد رضا عراقي، اليوم الثلاثاء، أن تنفيذ مشروعي صادرات الغاز إلى بغداد والبصرة في العراق، من أهم المشروعات الحالية لصادرات الغاز الإيراني.

وأشار عراقي إلى رفع المشاكل المرتبطة بدفع مستحقات إيران من صادرات الغاز إلى العراق، مؤكداً أنه لا قيود أمام الحصول على هذه المستحقات.

وأشار رضا إلى مدّ إيران لأنبوب صادرات الغاز إلى البصرة في أراضيها، إلا أن الطرف العراقي يواجه مشاكل مع الجهة المنفذة لمد الأنبوب داخل أراضيه.

وأضاف أنه حالياً تم مد أنبوب صادرات الغاز الإيراني إلى بغداد، وفي حال تدشين الخط الثاني من صادرات الغاز الإيراني إلى البصرة؛ فسيصبح العراق من أكبر مستوردي الغاز الإيراني، بكميات 40 مليون متر مكعب يومياً.

وبالأمس، بحثت وزارتا النفط العراقية والإيرانية، تزويد مصفاة كرمنشاه بالنفط الخام، بكميات15  ألف برميل يومياً، ستزيد مستقبلاً باعتبار أن طاقة المصفاة الإنتاجية 25 ألف برميل يومياً.