TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تأثير محدود للمقاطعة على "نبراس للطاقة"..و1.6 مليار دولار إجمالي الاستثمارات

تأثير محدود للمقاطعة على "نبراس للطاقة"..و1.6 مليار دولار إجمالي الاستثمارات
الشركة تستثمر في مشروعات بقروض مدروسة لا تؤثر على التصنيف الائتماني

الدوحة – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة التابعة لشركة الكهرباء والماء، إن استثمارات "نبراس" تأثرت بشكل محدود بضغط الأزمة العربية الأخيرة.

وأضاف خالد جولو، في بيان لبورصة قطر اليوم الثلاثاء، التأثر ظهر في المشروعات التي كانت ترغب الشركة في تنفيذها والاستثمار بها بدول المقاطعة، إلا أنها توقف بعد الأزمة.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو الماضي، وأغلقت المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجهة الأخيرة.

وتابع جولو: "استثمارات الشركة البالغة 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) لن تتأثر بالمقاطعة، وتتضمن استثمارات في إندونيسيا، سلطنة عمان، والأردنية."

وذكر، أن الشركة تستثمر في مشروعات بقروض مدروسة لا تؤثر على التصنيف الائتماني، منوهاً إلى أن الاستثمار في مشروعات الكهرباء والماء مكلف وطويل المدى.

وقال الرئيس التنفيذي: إن تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة انخفضت 75% مقارنة بأسعارها قبل 3 سنوات، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف الوصول بالقدرة الإنتاجية من 8 إلى 10 جيجاواط، خلال الـ 10 سنوات القادمة.

ونوه إلى أن نبراس تستهدف أن تستحوذ الطاقة المتجددة بأنواعها المختلفة على 30% من إجمالي الطاقة المنتجة، منها 10% بالطاقة الشمسية.

وأشار خالد جولو إلى أن الشركة تستهدف الحصول على مشروعات بيع الكهرباء مضمونة لمدة طويلة من خلال توقع اتفاقيات شراء كهرباء طويلة الأجل تصل إلى 20 عاماً أو مضمونة حكومياً، منوهاً إلى أن أرباح نبراس تمثل 40% من أرباح الكهرباء والماء، علماً بأن الشركة تنوع تمويلها بين الذاتي وتمويل البنوك التجارية.

وتأسست نبراس للطاقة برأسمال مقداره 3.65 مليار ريال بين كيانين حكوميين قطريين، هما: شركة الكهرباء والماء بنسبة 60%، وقطر القابضة بواقع 40%.

وكان الشركة قد أعلنت توقيعها اتفاقية شراء 24% من محطة كهرباء المناخز (آي بي بي فور) الأردنية التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 243 ميجاواط.