TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية (سؤال وجواب)

كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية (سؤال وجواب)
البرنامج يقدم دعم يصل إلى 100% للأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود

من: السيد جمال

الرياض - مباشر: يترقب المواطنون السعوديون إعلان الحكومة عن السياسات النهائية لبرنامج "حساب المواطن"، الذي أطلقته الدولة في خطوة استباقية لتخفيف تأثير رفع أسعار الطاقة والمتوقع الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري، ويرصد "مباشر" كل ما يشغل بال المواطن السعودي من تساؤلات عن البرنامج ويحاول أن يجاوب عليها من خلال ما أعلنته المصادر الرسمية من معلومات من خلال التقرير التالي:

ما هو حساب المواطن؟

 هو برنامج وطني أطلقته المملكة العربية السعودية، بهدف زيادة كفاءة دعم الحكومة للمواطنين في شكل مباشر، وسيتشكل مقدار الدعم وفقاً لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، وسيكون البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.

 ما الأسباب التي دفعت الحكومة السعودية لتطبيق البرنامج؟

اتجهت الحكومة لتطبيق برنامج "حساب المواطن" لتخفيف الآثار الناتجة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي المقبلة، والتي ستشمل رفع الدعم عن المنتجات النفطية والمياه والكهرباء، والتي قد تكون قبل نهاية العام الجاري 2017.

من الذي يحق له التسجيل في البرنامج ليحصل على الدعم؟

 حددت الدولة المستفيدين الذين يمكنهم التسجيل بالبرنامج  والحصول على الدعم مثل: الأسر السعودية، والأفراد المستقلين، بسكن خاص، والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وحاملو البطاقات الخاصة بالتنقل، وأبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي.

وتم تقسيم المستفيدين لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159 ريال.

 هل بإمكان فئات محددة من المواطنين التسجيل بالبرنامج؟

 أتاحت الدولة لفئات محددة من المواطنين التسجيل بالبرنامج، فمثلا يحق للأم الأرملة والمطلقة ومثيلاتهما والحاضنة لأطفالها التسجيل في بوابة حساب المواطن الرسمية كمستفيدة رئيسية ولها الحق أيضاً في إضافة أبنائها.
وبالمثل بالنسبة للزوج المقيم بمنزل والديه فله حق التسجيل وإضافة الأفراد التابعين له والذي يمثل بالنسبة لهم رب الأسرة.

 ما هو عدد شرائح  المستفيدين بالبرنامج؟

الدخل الشهري هو المعيار للحصول على الدعم، وقسمت الدولة الشرائح بالبرنامج وفق 5 فئات، وجاءت الفئة الأولى ممن رواتبهم الشهرية، من صفر وحتى 8699 ريال، والثانية من 8700 وإلى 11999 ريال، والثالثة من 12000 إلى 15299 ريال، والرابعة من 15300 إلى 20159 ريال، وجاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160 ريال.

كيف يتم حساب نصيب أو قيمة كل فرد من البرنامج؟

سيقوم البرنامج بإطلاق حاسبة رسمية تحدد نصيب وقيمة كل فرد من الدعم، سيتم إطلاقها بعد إقرار السياسات؛ والتي ستبيّن مقدار الدعم بعد إدخال المواطن بيانات الدخل والأسرة، وتختلف طريقة احتسابها للدعم، عن الطريقة الحسابية التي أشيعت عن تحديد نصيب كل فرد بناء على دخله، وإنما ستقوم الحاسبة الرسمية بناء على متغيرات مختلفة تتوقف على بيانات المواطن المسجلة بالبرنامج بحتساب قيمة الدعم الصحيحة.

ما نصيب كل فرد من البرنامج؟ أو ما المبلغ الذي سيحصل عليه كل فرد من "حساب المواطن"؟

وفقا للحساب الرسمي للبرنامج فإن تحديد قيمة استحقاق حساب المواطن تعتمد على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وتركيبتها، وسيتم الإعلان عنها بعد إقرار السياسات، والتي ستكشف بعد إقرارها جميع التفاصيل، سواء الشرائح التي يشملها الدعم أو مقدار الدعم، إضافة إلى الدخل المحتسب وأهلية الاستحقاق وغيرها من التفاصيل.

 متى يتم صرف الدعم؟

يترقب المواطنون إقرار السياسات النهائية للبرنامج لمعرفة قيمة الدعم الذي سيحصلون عليه، وأكد مسؤول المركز الإعلامي للبرنامج، ياسر الزهراني، أن البرنامج سيبدأ الصرف قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة، والتي من المتوقع الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري 2017.

هل سيحصل كل المواطنين على الدعم المقدم من البرنامج في الدفعة الأولى للصرف؟

 أعلن البرنامج أن الصرف ليس بأثر رجعي وإنما سيكون عن طريق المبادرة في التسجيل، بحيث يحصل الأفراد الذين سجلوا مبكرا في الدفعة الأولى للصرف، ويحصل المتأخرين في التسجيل على البدل بالدفعات التالية.

 الأشخاص الذين لم يسجلوا حتى الآن.. هل يمكنهم التسجيل بالبرنامج؟

أكدت الوزارة أن التسجيل لا يزال متاحا أمام الجميع على مدى 24 ساعة يومياً، عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن، وهي القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين بالبرنامج.

كم بلغ عدد المسجلين بالبرنامج حتى الآن؟

تم تسجيل 12 مليون مواطن بالبرنامج، وفقا للمعلن عنه، ويمثلون ما يزيد على نصف السكان المحليين، لتعويضهم.

مع الحديث عن صرف البدل..هل سيكون شهريا أم سنويا؟ وهل سيكون ثابت أم متغير؟

سيقوم البرنامج بصرف البدل النقدي للمستفيدين بشكل شهري عبر حساباتهم البنكية، ومن المتوقع أن يتم مراجعته دوريا والأخذ في الاعتبار متغير عدد أفراد الأسرة، وارتفاع تكلفة المعيشة.

 إذا كان البرنامج سيقوم بصرف بدل الدعم قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة، فمتى سيتم الإعلان عن تعديل أسعار الطاقة؟

 هناك عوامل كثيرة للبدء في تنفيذ التعديلات على أسعار الطاقة، ومنها ما قاله صندوق النقد الدولي من ناحية ترتيب الأولوية، أو ترتيب السرعة في التنفيذ، وذلك وفقا لنائب وزير الاقتصاد والتخطيط، محمد التويجري، متوقعا أن يتم البدء في تنفيذ التعديلات خلال العام 2017 أو بداية 2018.

ما المبلغ المحدد بالبرنامج؟

يصل المبلغ المعتمد للبرنامج إلى نحو 1.7 مليار ريال، وفقا لما تم تداوله بشكل غير رسمي، ويبلغ عدد المستفيدين بلغ 3.6 مليون رب أسرة، فيما بلغ عدد التابعين 8.09 مليون تابع.

كم تبلغ تقديرات المؤسسات الدولية لتكلفة "برنامج حساب المواطن"؟

توقع صندوق النقد الدولي، أن تبلغ التكلفة السنوية لبرنامج التعويضات نحو 33 مليار ريال بحلول عام 2020، متى استكملت عملية تصحيح الأسعار، لافتا إلى أنه بالرغم من أن حجم المساعدات لم يتقرر بعد، تشير التقديرات إلى أن مجموع التكلفة الكلية سيصل إلى 26 مليار ريال خلال الفترة 2017 – 2020.

كيف تميزت السعودية عن غيرها من الدول بالإعلان عن حساب المواطن؟ (ما مميزات البرنامج؟)

تميزت المملكة العربية السعودية عن الدول الأخرى بالإعلان عن برنامج حساب المواطن؛ لأنه يعتبر الوحيد خليجيا الذي يعوض المستحقين مباشرة عن ارتفاع الأسعار، لأنها بهذا الشكل تنجح المملكة في تقيم الدعم لمستحقيه، والذي يصل لـ 100% للأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود.