البنك الدولي يدعم إعمار العراق بـ400 مليون دولار

البنك الدولي يدعم إعمار العراق بـ400 مليون دولار
مسؤولية التنفيذ ستتوسع لتشمل حكومة الإقليم الكردستانية بجانب الحكومة المركزية ببغداد

مباشر: وافق البنك الدولي على حزمة مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار لدعم إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من قبضة داعش والمساعدة في تأهيل هياكلها الخدمية الأساسية.

وأوضح بيان البنك الصادر مساء أمس الثلاثاء، أن أنشطة المشروع الحالية تشمل 5 قطاعات رئيسية هي (المياه والصرف الصحي، والكهرباء، والصحة، والنقل، والخدمات البلدية، فضلا عن معالجة التعليم والزراعة والري،والحفاظ على أصول التراث الثقافي.

ولفت التقرير إلى أن مسؤولية التنفيذ ستتوسع لتشمل حكومة الإقليم الكردستانية بجانب الحكومة المركزية ببغداد.

وقال البنك، إنه سيمول دراسة لتمكين الحكومة من اجتذاب مشاركة القطاع الخاص في جهود إعادة الإعمار، وبخاصة إعادة بناء وتشغيل وصيانة مطار الموصل، فضلا عن تهيئة قطاع النقل العام بين المدن، وشبكة السكك الحديدية.

واشار إلى تمويل سابق بقيمة 350 مليون دولار،حصل عليه العراق في يوليو 2015، وتم توجيهه لسبع مدن بمحافظتي صلاح الدين وديالي

وفي العام الماضي، خصص العراق 65 مليون دولار، من قرض البنك الدولي البالغ 350 مليون دولار لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة؛ بهدف إعمار المناطق المحررة

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض من أجل إعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.، وكوريا