زعيم كتالونيا ينفي طلب اللجوء السياسي ويؤكد خوض الانتخابات

زعيم كتالونيا ينفي طلب اللجوء السياسي ويؤكد خوض الانتخابات
أشار زعيم "كتالونيا" إلى أن حزبه سيشارك في الانتخابات التشريعية المبكرة

مباشر: أكد زعيم كتالونيا "كارليس بويغديمونت" أنه لم يهرب إلى "بروكسل" من أجل طلب اللجوء السياسي، وأن حزبه سيشارك في الانتخابات المبكرة القادمة.

وقال الرئيس الكتالوني المعزول في مؤتمر صحفي في بروكسل مع أعضاء آخرين في حكومته، اليوم الثلاثاء: "لست هنا للمطالبة باللجوء السياسي، أنا هنا في بروكسيل من أجل العمل بحرية وأمان".

وكانت تقارير صدرت أمس أشارت إلى أن "كارليس بويغديمونت" هرب إلى "بروكسيل" بدون تحذير أعضاء حزبه، مع توقعات بطلبه حق اللجوء السياسي.

وأضاف "كارليس" أنه يدين أسلوب "العنف والقمع" الذي اتبعته الحكومة المركزية في "مدريد"، مؤكداً أن الحكومة المخلوعة "هي السلطة الكتالونية الشرعية".

وأشار زعيم كتالونيا إلى أن حزبه سيشارك في الانتخابات التشريعية المبكرة والتي ستجرى في 21 ديسمبر المقبل، والتي دعت لها الحكومة المركزية في مدريد.

وكان البرلمان الكتالوني الإقليمي قد أعلن الأسبوع الماضي، الاستقلال عن إسبانيا، ليرد مجلس الشيوخ بالعاصمة "مدريد" بتفعيل المادة 155 من الدستور والتي تمنح رئيس الوزاء "ماريانو راخوي" صلاحيات لفرض السيطرة على المنطقة المطالبة بالانفصال.

وأعلن "ماريانو راخوي" عقب ذلك حل البرلمان والحكومة الكتالونية، والدعوة إلى انتخابات مبكرة في ديسمبر المقبل.

 وحذر "كارليس بويغديمونت" مؤيديه من معركة صعبة بالمستقبل قائلاً: "بالنسبة لشعب كتالونيا، أطلب منهم أن يكونوا مستعدين لمسار طويل جداً، فنحن نواجه دولة لا تفهم سوى وسائل القوة".

المصدر: مباشر

التعليقات