TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بورصة قطر": تراجع أرباح الشركات المدرجة 6% في 9 أشهر

"بورصة قطر": تراجع أرباح الشركات المدرجة 6% في 9 أشهر
مستثمر يتابع التداولات بالبورصة القطرية

الدوحة – مباشر: أعلنت بورصة قطر أن أرباح 44 شركة مدرجة تراجعت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 6% على أساس سنوي.

وأوضحت البورصة في بيان اليوم الثلاثاء، أن صافي أرباح الـ 44 سهماً بلغت في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 29.3 مليار ريال (7.9 مليار دولار)، مقابل أرباح الفترة المناظرة من 2016 البالغة 31.1 مليار ريال (8.4 مليار دولار).

ويدرج بالبورصة القطرية 45 سهماً، ولكن شركة فودافون قطر هي الشركة الوحيدة ذات السنة المالية المختلفة حيث تبدأ في أبريل وتنتهي بختام مارس من كل عام، ولكن عمومية الشركة قد أقرت تعديل السنة المالية لتتوافق مع جميع أسهم البورصة القطرية.

وبحسب مسح لـ"مباشر" نشرته أمس الاثنين، انخفضت أرباح الـ 44 سهماً في الربع الثالث بنسبة 0.13% إلى 9.30 مليار ريال، مقابل أرباح تلك الأسهم بالفترة المناظرة من العام الماضي البالغة 9.32 مليار ريال.

يذكر أن سوق الدوحة للأوراق المالية قد تأسس عام 1995 وبدأت عملها رسمياً في عام 1997، وفي يونيو 2009، قامت شركة قطر القابضة، وهي الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار، بتوقيع اتفاقية تشكيل شراكة استراتيجية بهدف تحويل سوق الدوحة للأوراق المالية إلى بورصة دولية وفقاً لأعلى المستويات.

وتتكون البورصة القطرية من 7 قطاعات، وهي البنوك والخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والنقل، والاتصالات، والبضائع والخدمات الاستهلاكية، والتأمين.