TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترخيص حكومي لـ"الاستثمار الفلسطيني" لتطوير حقل غاز "مارين" بغزة

ترخيص حكومي لـ"الاستثمار الفلسطيني" لتطوير حقل غاز "مارين" بغزة
محمد مصطفى - رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني

مباشر: قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، إن الصندوق تمكن مؤخرا من الحصول على ترخيص حكومي مع آخرين لتطوير مشروع "حقل غاز مارين" بعد انسحاب "بريتش جاز" منه.

وأوضح محمد مصطفى في حوار لصحيفة " الايام الفلسطينية"، أن هذا المشروع تم البدء فيه عام 1999، واستُثمِرَ فيه نحو 150 مليون دولار، إلا أن الوضع السياسي لم يتح الفرصة لخروج نتائج هذا الاستثمار بسبب توقف العمل فيه قسرا.

وتوقع مصطفى، اكتمال تشكيل التحالف الجديد القائم على تطوير "مارين جاز" خلال الشهرين القادمين، مشيرا إلى أن الصندوق قدم عروضا للدخول بهذا المشروع، بالتزامن مع تواصله مع الأطراف الدولية لمتع تدخل الجانب الإسرائيلي فيه.

ويتكون التحالف الاستثماري القائم على تطوير "مارين" من صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين العالمية "ccc" وذلك بنسب تغيرات حيث ستزيد نسبة الصندوق.

يذكر أن الحقل يقع على بُعد 30 كم من شواطئ غزة، وبعمق 600 متر تحت سطح البحر، ضمن امتيازات أعطتها السلطة الفلسطينية لشركتي "بريتش جاز" البريطانية، و"سي سي سي" الفلسطينية من أجل التنقيب عن الغاز.

ولفت مصطفى، إلى أن توافر الغاز لدى الجانب الإسرائيلي حاليا، جعلته يبدي مرونة لإزالة العراقيل من أجل عودة العمل بـ"مارين جاز" بعد سنوات من توقفه، موضحا أن "الأمر يدعو للتفاؤل".

وتوقع رئيس الصندوق أنه حال الموافقة السياسية من الطرف الإسرائيلي سيكون هناك فرصة للتطوير والبدء في هذا المشروع خلال العام 2018، مضيفا أن إمكانية توافر الغاز يمكن تحقيقها خلال فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع سنوات.

وأوضح رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله في تصريحات صحفية ، أن اتفاقاً جرى بين الجانب الفلسطيني وشركة يونانية لتستثمر في حقل غاز "مارين" قبالة سواحل غزة، آملا ألا يواجه الاتفاق عراقيل إسرائيلية.