تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعاون "نفط الشمال" و"كار الكردية" لاستئناف ضخ حقلي نفط بكركوك

تعاون "نفط الشمال" و"كار الكردية" لاستئناف ضخ حقلي نفط بكركوك
نيجرفان بارازاني رئيس الوزراء اقليم كردستان العراق وأحد مالكي شركة كار النفطية الكردية - أربيل

مباشر: تعمل شركة نفط الشمال العراقية مع مجموعة كار الكردية لاستئناف عمليات الضخ في حقلي باي حسن وهافانا المتنازع عليهما بكركوك، والذي توقف الإنتاج بهما بعد استعادة القوات التابعة للحكومة المركزية العراقية السيطرة عليهما، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وذكر مصدر للوكالة، أن التعاون بين "نفط الشمال"، و"كار الكردية" المملوكة لـ( آل بارزاني)، ومقرها اربيل شمالي العراق، ليس علنيا، مشيرا إلى ضخ الحقول لنحو 275 ألف برميل يوميا قبل العملية العسكرية الأخيرة.

وتعمل "كار الكردية" على خط الأنابيب الخام الذي يصدر النفط الخام من المنطقة الكردية إلى تركيا.

وتراجع تدفق النفط من شمال العراق إلى ميناء جيهان بتركيا إلى 252 ألف برميل يوميا، من حوالي 300 ألف برميل في اليوم السابق، وهي أدنى بكثير من مستوى يومي عادي قدره 600 الف برميل.

ورفعت العراق صادراتها النفطية من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يوميا لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية، وأوضح جبار اللعيبي - وزير النفط العراقي، أن زيادة صادرات البصرة تحافظ على إجمالي الإنتاج النفطي العراقي ضمن حصته في أوبك

وكان وزير النفط العراقي، وجه في وقت سابق بإعادة تهيئة خط نفطي قديم وإجراء تعديل بمسار تصدير النفط العراقي من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، تفاديا للسيطرة الكردية على الخط الأساسي (كركوك جيهان) المار بأراضي الاقليم شمالي العراق.