تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء إسبانيا يحل برلمان كتالونيا

رئيس وزراء إسبانيا يحل برلمان كتالونيا
وافق مجلس الشيوخ الإسباني اليوم بأغلبية كبيرة على تفعيل المادة 155 من الدستور

مباشر: أصدر رئيس الوزراء الإسباني "ماريانو راجوي" قراراً بحل البرلمان الإقليمي بكتالونيا، مع إقامة انتخابات مبكرة بمطلع شهر ديمسبر المقبل، كجزء من تفعيل المادة 155 من الدستور.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني، اليوم الجمعة، قراراً بحل البرلمان بإقليم كتالونيا، عقب الموافقة على تفعيل المادة رقم 155 من الدستور، رداً على إعلان المنطقة الاستقلال.

وكان رئيس الوزراء الإسباني قد صرح عقب التصويت على تفعيل "الخيار النووي" اليوم، بأن البرلمان الكاتالوني لم يقدم على عمل يرى الأغلبية معارضته للقانون فحسب، ولكنه ارتكب فعلاً إجرامياً، وقال مستغرباً: "إنه يعلن شيئاً غير قابل للتنفيذ"، مضيفاً أن الانتخابات المبكرة ستجري أول ديسمبر القادم.

ووافق مجلس الشيوخ الإسباني، اليوم، بأغلبية كبيرة على تفعيل المادة 155 من الدستور، والمعروفة بـ"الخيار النووي"، لفرض سيطرته على كتالونيا، ومنح صلاحيات استثنائية لرئيس الوزراء، رداً على قرار الإقليم بالاستقلال.

 وكان قد أعلن اليوم البرلمان الإقليمي في كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا، في تصويت جاء بموافقة 70 عضواً، واعتراض 10 آخرين، لتزيد من تصاعد الأزمة السياسية.

وغرد "ماريانو راجوي" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم قائلاً: "أدعو الجميع للهدوء، سيادة القانون ستعيد الشرعية في كتالونيا".