تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الشيوخ الإسباني يُقر فرض سيطرة مباشرة على "كتالونيا"

مجلس الشيوخ الإسباني يُقر فرض سيطرة مباشرة على "كتالونيا"
جاء التصويت على طلب الحكومة المركزية بمدريد باستخدام "الخيار النووي" بأغلبية كبيرة

مباشر: وافق مجلس الشيوخ الإسباني على السماح للحكومة بفرض سيطرة مباشرة على "كتالونيا"؛ لمواجهة إعلان برلمان الإقليم الانفصال، في خطوة جديدة لتصعيد الأزمة.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ في إسبانيا، اليوم الجمعة، على تفعيل المادة 155 من الدستور، والمعروفة بـ"الخيار النووي"، والتي تمنح رئيس الوزراء "ماريانو راجوي" صلاحيات استثنائية تتيح له السيطرة المباشرة على إقليم "كتالونيا".

وكان رئيس الوزراء الإسباني قد قدم للمشرعين مشروعاً لتفعيل المادة رقم 155 من الدستور مطلع الأسبوع الجاري، والتي تتضمن نزع بعض صلاحيات الحكم الذاتي من قادة إقليم "كتالونيا"، فضلاً عن إقامة انتخابات مبكرة بالمنطقة في غضون 6 أشهر.

وجاء التصويت على طلب الحكومة المركزية بمدريد باستخدام "الخيار النووي" بأغلبية كبيرة، حيث صوت 214 عضواً لصالح المقترح، فيما رفض 47 تفعيل المادة 155.

وكان البرلمان الإقليمي في "كتالونيا" قد أعلن اليوم إعلان الاستقلال عن إسبانيا، في تحدٍ للحكومة المركزية بمدريد، حيث جاء التصويت بموافقة 70 عضواً مقابل 10 أعضاء رافضين للخطوة.

وبرر رئيس الوزراء الإسباني قبل التصويت اتخاذ مثل هذا الإجراء، نظراً لأن قادة إقليم "كتالونيا" قد اتبعوا طريقاً غير قانوني وانفرادي يتنافى مع السلوك الطبيعي في أي بلد ديمقراطي.