تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراجي يطالب بتوخي الحذر مع تقليص برنامج التيسير الكمي

دراجي يطالب بتوخي الحذر مع تقليص برنامج التيسير الكمي
المركزي الأوروبي خفض مشتريات السندات بدءًا من يناير المقبل

مباشر: أكد رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، أن البنك سيواصل الحذر حتى بالرغم من بدء تخفيض التدابير التحفيزية بمنطقة اليورو.

وقال دراجي في مؤتمر عقب اجتماع المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، إن قرار تقليص مشتريات البنك من السندات يعكس ثقة متزايدة في اقتراب معدل التضخم من النسبة المستهدفة، نتيجة التوسع الاقتصادي القوي لمنطقة اليورو.

وكان البنك المركزي الأرووبي قد قرر خلال اجتماع أعضائه اليوم تثبيت معدل الفائدة الأساسي دون تغيير، مع تقليص مستوى مشترياته لـ30 مليار يورو مع بداية شهر يناير المقبل، على أن تستمر المعدلات بـ60 مليار يورو حتى نهاية عام 2017.

وأضاف دراجي أنه في نفس الوقت لا تزال ضغوط الأسعار المحلية ضعيفة بشكل عام بالمنطقة، في ظل أن التوقعات الاقتصادية لمسار التضخم مشروط بدعم السياسة النقدية.

وأكد رئيس البنك المركزي الأوروبي أن قرار السياسة النقدية، والذي لم يكن بالإجماع، اتسم بمناقشات توافقية بشكل واسع حول بعض القضايا، مشيراً إلى أن إبقاء عمليات شراء الأصول بدون تحديد موعد نهائي اتخذ بأغلبية كبيرة.

وحذر رئيس البنك المركزي الأوروبي من مخاطر قوة اليورو، الذي ارتفع بنسبة 12% تقريباً أمام الدولار منذ بداية العام الجاري، مشيراً إلى إمكانية تأثير ذلك على مستوى الأسعار، فضلاً عن تقويض القدرة التنافسية للصادرات.

وبحلول الساعة 3:47 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو  أمام الدولار بنسبة 0.9% إلى مستوى 1.1707 دولار.